الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 08:56 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد قرض الصندوق الدولي.. وزير المالية يحسم جدل زيادة الضرائب الفترة المقبلة

وزير المالية
وزير المالية

أكد الدكتور محمد معيط، وزير المالية، بأن هناك أزمة اقتصادية عالمية يمر بها العالم في الوقت الحالي، و نفي ما يتردد بشأن إلغاء الدعم أو زيادة الضرائب في الفترة القادمة بسبب قرض الصندوق الدولي.

وزير المالية: قرض صندوق النقد الدولي لن يؤثر علي المواطن المصري.. خاص

وتابع في تصريح خاص لـ موقع "الطريق"، بأن الاتفاق مع مسئولي صندوق النقد الدولي مذكور به بأن مصر مستمرة في تقديم الدعم وشبكات الحماية الاجتماعية للمواطنين، والصندوق مقدر الأمر وأنه لا بد من التدخل لحماية المواطنين حتى نعبر الأزمة، مشيرا بأن لا يوجد في الاتفاق مع صندوق النقد الدولي لا زيادة ضرائب أو زيادة رسوم.

استمرار ضبط أوضاع المالية العامة

وفي سياق أخر، أكد الاستمرار في جهود ضبط أوضاع المالية العامة للدولة، حفاظا على المكتسبات الاقتصادية، من خلال السعي إلى استدامة خفض معدلات الدين العام للناتج المحلي على المدى المتوسط.

ونوه إلى النجاح خلال العام المالي الماضي في تسجيل مؤشرات إيجابية، حيث حققنا فائضًا أوليًا بنسبة 1.3% من الناتج المحلى الإجمالي، ومعدل نمو 6.6%، وزيادة في الإيرادات الضريبية بنحو 19% على أساس سنوي، وخفض عجز الموازنة إلى 6.1%، والنزول بمعدل الدين إلى 87.2% في يونيو 2022.

ونوه إلى المضي في رفع كفاءة الإنفاق العام وضمان الاستغلال الأمثل لموارد الدولة، وتحسين هيكل الموازنة، وتعزيز الشفافية المالية، لتحقيق المستهدفات الاقتصادية والتنموية، والتوسع في السياسات المالية والهيكلية التي تساعد في توسيع شبكة الأمان الاجتماعي للفئات الأكثر احتياجًا.