الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 12:05 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الإعلان قريبا.. وزير المالية: الاتفاق مع صندوق النقد على مكونات البرنامج الجديد

وزير المالية ومديرة صندوق النقد - بيان للوزارة
وزير المالية ومديرة صندوق النقد - بيان للوزارة

كشف الدكتور محمد معيط، وزير المالية، عن الانتهاء من الاتفاق مع صندوق النقد الدولي على مستوى الخبراء بشأن مكونات برنامج التعاون الجديد، على أن يتم الإعلان قريبًا جدًا.

وأشار معيط، في بيان اليوم، إلى تحقيق تقدم كبير على مستوى جميع السياسات، عقب مناقشات ثنائية مثمرة للغاية مع خبراء صندوق النقد الدولي، خلال اجتماع بين الوفد المصري ومسئولي الصندوق أمس السبت.

استمرار ضبط أوضاع المالية العامة

وأكد الاستمرار في جهود ضبط أوضاع المالية العامة للدولة، حفاظا على المكتسبات الاقتصادية، من خلال السعي إلى استدامة خفض معدلات الدين العام للناتج المحلي على المدى المتوسط.

ونوه إلى النجاح خلال العام المالي الماضي في تسجيل مؤشرات إيجابية، حيث حققنا فائضًا أوليًا بنسبة 1.3% من الناتج المحلى الإجمالي، ومعدل نمو 6.6%، وزيادة في الإيرادات الضريبية بنحو 19% على أساس سنوي، وخفض عجز الموازنة إلى 6.1%، والنزول بمعدل الدين إلى 87.2% في يونيو 2022.

ونوه إلى المضي في رفع كفاءة الإنفاق العام وضمان الاستغلال الأمثل لموارد الدولة، وتحسين هيكل الموازنة، وتعزيز الشفافية المالية، لتحقيق المستهدفات الاقتصادية والتنموية، والتوسع في السياسات المالية والهيكلية التي تساعد في توسيع شبكة الأمان الاجتماعي للفئات الأكثر احتياجًا.

تخارج الحكومة من 79 قطاعًا

ونوه أحمد كجوك، نائب وزير المالية للسياسات المالية والتطوير المؤسسي، إلى إفساح المجال بشكل أكبر للقطاع الخاص، في ظل العمل على إصدار وثيقة «سياسة ملكية الدولة»، التي تعد ضمانة حقيقية واستراتيجية فعَّالة لتمكين القطاع الخاص، حيث تُخطط الحكومة للتخارج من 79 قطاعًا، وتقليل استثماراتها في 45 قطاعًا آخر.

أقرأ أيضا: عاجل … صندوق النقد الدولي يوافق على قرض بـ1.9 مليار دولار لـ تونس

وأكد المضي في تعزيز جهود الانتقال نحو الاقتصاد الأخضر، عبر العمل على جذب استثمارات صديقة للبيئة، وذلك مع زيادة نسبة الاستثمارات العامة الخضراء الممولة من قبل الحكومة إلى 50% بحلول عام 2025.

موضوعات متعلقة