الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 08:49 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

محافظ البنك المركزي يطالب المجتمع الدولي بزيادة الدعم للدول النامية

حسن عبدالله - بيان البنك المركزى
حسن عبدالله - بيان البنك المركزى

أكد حسن عبدالله محافظ البنك المركزى، أن المجتمع الدولى يضطلع بالعديد من الأولويات خلال تلك المرحلة الحرجة والدقيقة، والتى يعد أبرزها ضرورة توافر الاستجابات المالية وبالأخص المتعلقة بارتفاع أسعار الغذاء والطاقة.

وأوضح فى كلمته خلال ترأس الجلسة العامة لمجلسي محافظى البنك الدولى وصندوق النقد فى واشنطن، أن صندوق النقد الدولي بحاجة ماسة إلى مواصلة العمل مع الشركاء لمواجهة تحديات الديون الحالية والمستقبلية.

وأشار محافظ البنك المركزى، إلى ضرورة قيام مجموعة البنك الدولي بمساعدة الدول على الحيلولة دون انعكاس مكاسب التنمية التي تحققت بصعوبة شديدة، خاصة في البلدان التى تعاني فقرا شديدًا حول العالم.

وطالب حسن عبدالله، بضرورة استمرار دعم صندوق النقد والبنك الدولى لتمويل جهود مكافحة انتشار فيروس كورونا بالبلدان النامية، وكذلك توسيع نطاق ذلك الدعم للقضاء على انتشار الفيروس بشكل نهائى، وذلك بعد أن قام بتكبيد الاقتصاد العالمى خسائر كبيرة وانكماش ملحوظ.

ونوه إلى بلوغ التضخم العالمى أعلى مستوياته منذ عدة عقود، وذلك تزامنا مع تزايد انعدام الأمن الغذائي والخلل الكبير في سلاسل إمدادات الطاقة، وتفاقم المشكلات المتعلقة بالديون فى معظم دول العالم.
ولفت عبدالله، إلى أن الظروف المالية العالمية تزداد صعوبة تزامنا مع تزايد تدفق رأس المال والتقلبات الكبيرة في أسعار الصرف، موضحا أن ذلك يضع الدول النامية تحت ضغوط استثنائية.

وأشار إلى قلقه فيما يخص الأوضاع الاقتصادية التى تعانى منها الدول النامية، خاصة منخفضة ومتوسطة الدخل والتي تواجه تلك التحديات، فى ظل وجود تحديات هائلة أخرى لتنفيذ متطلبات تنموية ضرورية، تزامنا مع عدم كفاية التمويل ومحدودية الوصول إلى الأسواق.

أقرأ أيضا.. حسن عبدالله يرأس الجلسة العامة لمجلسي محافظي البنك الدولي وصندوق النقد

ونوه إلى وقوع العديد من تلك البلدان في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، موضحا أنه بالإضافة أنه ينبغى على صندوق النقد الدولي ومجموعة البنك الدولي أن تقوم بمهام أكثر لدعم الأعضاء خاصة فى تلك الظروف الحرجة، وذلك بجانب التمويل الأساسي، والمشورة السياسية، وتنمية القدرات التي تم توفيرها في العامين الماضيين لهذه البلدان.

موضوعات متعلقة