الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 05:10 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

صندوق النقد يمول 16 دولة بـ 90 مليار دولار منذ بدء الحرب فى أوكرانيا

مديرة صندوق النقد
مديرة صندوق النقد

قالت كريستالينا جورجيفا المدير العام لصندوق النقد الدولي، إن الصندوق قدم الدعم إلى نحو 16 دولة بقيمة تصل إلى نحو 90 مليار دولار، منذ بدء الحرب فى أوكرانيا خلال شهر فبراير الماضى.

وأضافت جورجيفا، في كلمتها خلال الجلسة العامة لمجلسي محافظي صندوق النقد الدولي ومجموعة البنك الدولي برئاسة حسن عبدالله محافظ البنك المركزى المصرى، أن هناك طلبات جديدة من 28 دولة لتلقي الدعم المالي، مشيرة إلى تخصيص 650 مليار دولار من حقوق السحب الخاصة عام 2021.

وذكرت كريستالينا جورجيفا، أن صندوق النقد الدولي قدم تمويلات بسرعة قياسية إلى نحو 93 دولة بقيمة تصل إلى 260 مليار دولار، لمواجهة تداعيات جائحة كورونا.

وأشارت مدير عام صندوق النقد، إلى توقعات الصندوق للنمو العالمي في العام المقبل والتى بلغت بنحو 2.7%، وهو ما يعد التخفيض الرابع خلال 12 شهرًا فقط، منوهة إلى احتمالية أن ينخفض إلى أقل من 2%.

ولفتت إلى أن أكثر من 60% من البلدان منخفضة الدخل و25% من الأسواق الناشئة قد بدأت تعاني بشكل حقيقى من أعباء الديون أو تقترب من المعاناة منها بشكل كبير.

وأشارت إلى إطلاق الصندوق الإنمائي للصلابة والاستدامة لدعم البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل المؤهلة للاقتراض، والذي يتيح تمويلا بأجل استحقاق 20 عاما مع فترة سماح تبلغ عشرة أعوام ونصف العام.

وأضافت، "لدينا تعهدات ومساهمات من عدة دول تقترب من 40 مليار دولار، كما أنه من المتوقع أن يتم تفعيل المزيد من المساهمات في بداية عام 2023 بمجرد استكمال البلدان لإجراءاتها الداخلية".

موضوعات متعلقة