الطريق
الأربعاء 1 مايو 2024 03:34 مـ 22 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

صندوق النقد: نتوصل إلى اتفاق مع مصر بشأن التمويل الجديد قريبا جدا

صندوق النقد الدولي-مصدر الصورة موقع الصندوق
صندوق النقد الدولي-مصدر الصورة موقع الصندوق

أصدر جيري رايس مدير الاتصالات في صندوق النقد الدولي، اليوم، بيانا حول تفاصيل الاجتماع بين الوفد المصري وممثلي صندوق النقد الدولي، بشأن منح مصر تمويلاً جديدًا.

صندوق النقد الدولي

وأوضح بيان صندوق النقد الدولي، أن موظفي صندوق النقد الدولي والوفد المصري سيصلوا إلى اتفاق على مستوى الخبراء قريبًا جدًا، وذلك بعد ساعات من قرار الصندوق بدعم تونس بقيمة 1.9 مليار دولار للإصلاح الاقتصادي ومواجهة التضخم والأزمات الاقتصادية.


وأضاف مصدر مطلع أن الاجتماع حضره من الجانب المصري، كل من حسن عبدالله محافظ البنك المركزي المصري، والدكتور محمد معيط وزير المالية، والدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والدكتور محمود محيي الدين المبعوث الخاص للأمم المتحدة المعني بتمويل أجندة 2030 للتنمية المستدامة، والسفير معتز زهران سفير مصر بواشنطن.


وقال رايس، إن الاجتماع ناقش مسار الضبط المالي، بحيث يضمن انخفاضًا ثابتًا في نسبة الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي على المدى المتوسط، كذلك السياسات المالية الإضافية والسياسات الهيكلية ذات الصلة التي من شأنها توسيع شبكة الأمان الاجتماعي للفئات الأكثر ضعفا، وتعزيز الشفافية المالية.


وناقش الاجتماع، السياسات النقدية وأسعار الصرف التي من شأنها أن تثبت توقعات التضخم، وتحسن انتقال السياسة النقدية، وتحسن أداء سوق الصرف الأجنبي.
وأوضح رايس، أن تنفيذ أجندة الإصلاح الهيكلي الشامل للسلطات سيعزز تدريجيا القدرة التنافسية للاقتصاد، ويقلل من دور الدولة في الاقتصاد، ويتيح الفرصة لزيادة دور القطاع الخاص، ويحسن مناخ الأعمال، ويعزز الانتقال نحو اقتصاد أكثر اخضرارا.

اقرأ أيضا: عاجل … صندوق النقد الدولي يوافق على قرض بـ1.9 مليار دولار لـ تونس

موضوعات متعلقة