الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 03:40 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل.. وزير المالية يتوقع ارتفاع صادرات مصر من الغاز إلى مليار دولار شهريا

الغاز الطبيعي مصر - مصدر الصورة: وكالات
الغاز الطبيعي مصر - مصدر الصورة: وكالات

قال الدكتور محمد معيط وزير المالية، إن صادرات مصر من الغاز الطبيعي ارتفعت لتسجل 600 مليون دولار شهريًا ونستهدف زيادتها حتى مليار دولار شهريا في يناير المقبل، كما أن صادرات المواد غير البترولية ارتفعت بنسبة 30% سنويا.

وأضاف وزير المالية على هامش مشاركته في اجتماعات صندوق النقد والبنك الدوليين بواشنطن، أن الاقتصاد المصري حقق آداء جيدا على الرغم من التحديات التي يشهدها العالم، بدعم السياسات التي انتهجتها مصر للتصدي للصدمات الخارجية والحفاظ على الآداء المالي الجيد، حيث حققنا معدل نمو 6.6% بنهاية يونيو 2022.


وأوضح الوزير، أن مصر حققت خلال الفترة الماضية فائض أولي بنسبة 1.3% وتراجع العجز الكلي بنسبة 6.1% من الناتج المحلي، كما أن معدل الدين الخارجي تراجع لمستوى 87.2٪ من الناتج المحلي، ونستهدف الوصول لـ 75% بحلول عام 2026.

اقرأ أيضًا: بقيمة 23 مليار جنيه.. الرقابة المالية توافق على 3 إصدارات لسندات توريق

وأكد معيط، أن الحكومة المصرية تتعامل بحكمة مع تداعيات الأزمة العالمية من خلال التوازن بين تحقيق الانضبط المالي والحماية المجتمعية، ودعم الأسر الأكثر احتياجا، ورفع كفاءة الإنفاق العام وترتيب الأولويات، حيث أنها وفرت حزمة مساعدات بقيمة 135 مليار جنيه وصرفت حوالي 9 مليون و100 ألف جنيه للأسر الأكثر احتياجا في 6 أشهر، إضافة إلى برنامج تكافل وكرامة الذي يدعم حوالي 20% من المواطنين بما يساهم في تخفيف الأعباء بقدر الامكان والحد من تداعيات الأزمة.