جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الثلاثاء 6 ديسمبر 2022 12:25 مـ 13 جمادى أول 1444 هـ

«المالية»: مصر تستضيف «يوم التمويل» 9 نوفمبر المقبل في شرم الشيخ

دكتور محمد معيط-وزير المالية
دكتور محمد معيط-وزير المالية

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن مصر ستستضيف «يوم التمويل» في 9 نوفمبر المقبل ضمن فاعليات مؤتمر المناخ التي تستضيفها مصر خلال الفترة من 6 إلى 18 نوفمبر المقبل، في مدينة شرم الشيخ، بحضور كلا من وزراء مالية العديد من الدول، ورؤساء مؤسسات التمويل الإقليمية والدولية ومديري البنوك العالمية، والمعنيين بقضايا تمويل المناخ.


وأوضح معيط، خلال جولة ميدانية بالمنتطقتين الزرقاء والخضراء بمدينة شرم الشيخ، أن يوم التمويل، سوف يناقش «التمويل المبتكر» و«تمويل التحول العادل»، ودور القطاع الخاص في تعبئة هذه الموارد المالية وتوجيهها للمشروعات الخضراء الصديقة للبيئة.

وأضاف معيط، أن الوزارة ستطرح أفكارًا للنقاش حول كيفية تخفيض تكاليف «التمويل الأخضر» للدول النامية والأفريقية من أسواق المال الدولية، وآليات التعامل مع الديون السيادية؛ بما يتيح مصادر إضافية لتمويل التنمية المستدامة، بحث آليات توفير التمويل المستدام بآليات ميسرة لمكافحة التغيرات المناخية، والتحول إلى الاقتصاد الأخضر خاصة بالدول النامية والأفريقية.

اقرأ أيضًا.. أمريكا تستثمر أكثر من 90 ٪ من فوائض أموال المعاشات سنويًا في أذون وسندات الخزانة


وأكد وزير المالية، أن «تمويل المناخ» مسألة جوهرية ومؤثرة في سرعة الانتقال إلى أنشطة صديقة للبيئة، خاصة في ظل التحديات العالمية الراهنة التي تضاعف الضغوط على الاقتصادات الناشئة بالبلدان النامية والإفريقية.

وقال الوزير، إنه سيتم على هامش «يوم التمويل» عقد اجتماع لتحالف وزراء المالية من أجل العمل المناخي، الذي يضم ممثلي ٧٠ دولة يتعاونون في الاستراتيجيات الرامية لدمج اعتبارات وقضايا المناخ في السياسات المالية والاقتصادية، بهدف دمج البعد البيئي والمناخي في منظومة أعمال وزارات المالية بمختلف أنحاء العالم، لافتًا إلى أن «تحالف جلاسجو المالي لصفر انبعاثات»، الذي يضم مجموعة من كبار مؤسسات التمويل الخاصة بهدف التحول للاقتصاد الأخضر، سينظم فعاليات ذات صلة بأنشطته خلال «يوم التمويل».



موضوعات متعلقة