جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الثلاثاء 4 أكتوبر 2022 09:42 صـ 9 ربيع أول 1444 هـ

وزير المالية: «انخفاض معدل الدين إلى 87.2% للناتج المحلي»

وزير المالية - صورة من الصفحة الرسمية
وزير المالية - صورة من الصفحة الرسمية

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، أن مصر نجحت في نجحت في تحقيق معدل نمو 6.6% ، وفائض أولي بنسبة 1.3% وعجز كلي 6.1% من الناتج المحلي والوصول بمعدل الدين إلى 87.2% من الناتج المحلي وذلك خلال العام المالي الماضي المنتهي في يونيو 2022، لافتا أنه يستهدف خفض الدين إلى 75% بحلول عام 2026.

ودعا وزير المالية، المستثمرين حول العالم للاستثمار في مصر، بالتزامن مع استضافة قمة المناخ، قائلًا: «لدينا فرص واعدة في مختلف القطاعات وبنية تحتية قوية، ومناخ أعمال بات أكثر جذبًا للاستثمار.

وأوضح معيط، أن الاقتصاد المصري أصبح أكثر تنوعًا وقدرة على مواجهة الصدمات العالمية.. ونحن مستمرون، بإرادة سياسية قوية، في إجراء الإصلاحات الهيكلية لتوطين الصناعة والاعتماد على الإنتاج المحلي".

وأفاد، أن العام المالي الماضي شهد زيادة في حجم الاستثمارات الأجنبية بنحو 53.5%، منوهًا أنه يتظ استهداف المزيد من الاستثمارات فى مشروعات الطاقة الخضراء، بما فيها الهيدروجين الأخضر، من خلال العمل الجاد على تمكين القطاع الخاص المحلى والأجنبي من قيادة قاطرة النمو الاقتصادى المستدام والغنى بالوظائف، من أجل توفير مليون فرصة عمل سنويًا.

وتابع، أنه يتم فى سبيل تحقيق ذلك إطلاق وثيقة سياسة ملكية الدولة، التى تفتح آفاقًا جديدة نتطلع من خلالها لجذب استثمارات أجنبية مباشرة بقيمة 10 مليارات دولار سنويًا خلال الأعوام الأربعة المقبلة.

موضوعات متعلقة