الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 12:49 مـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مساعد وزير المالية: نستهدف الوصول بالطاقة المتجددة لـ42% بحلول 2035

قالت شيرين شرقاوي، مساعد وزير المالية للشؤون الاقتصادية، إن مصر أعدت رؤية 2030 التي تتوافق مع أهداف التنمية المستدامة وتتوافق مع رؤية إفريقيا 2063 إلى جانب استراتيجية الطاقة المتجددة 2035 حيث تستهدف الدولة الوصول بالطاقة المتجددة لـ 42% بحلول تلك المدّة فيما تسجل النسبة حاليًا 20%.


وأكدت مساعد وزير المالية، أن 30% من استثمارات مصر تتجه نحو تحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، وتعمل الدولة على رفع تلك النسبة إلى 50% خلال المدّة المقبلة.


وأشارت إلى أن مصر بدأت في سبتمبر 2020 إصدار أول حزمة من السندات السيادية الخضراء بقيمة 750 مليون دولار بهدف تمويل ١٥ مشروع يدعم البيئة وأهداف المناخ ومن بينها مشروع المونوريل ومحطة مياه الضبعة.


وفي مطلع 2022 حصلت مصر على أول تمويل سيادي أخضر بقيمة ١.٥ مليار دولار واستعرضت الخطوات التي يجب التركيز عليها حيث تتقاطع بين الكثير من المشروعات بين وزارات مختلفة في نفس الوقت إلى جانب ضرورة التوافق مع المعايير العالمية بما يمكنها من جذب الاستثمارات الأجنبية والتعرف على التأثيرات البيئية للمشروعات وتوفير تلك المعلومات من قبل جهات محايدة تعد الدراسات اللازمة لضمان الحصول على التمويل المطلوب.

اقرأ أيضا.. عاجل.. وزير المالية لـ «الطريق»: طلب تخفيف الإعفاء الضريبي 25% على طاولة مجلس النواب


استطردت "للقيام بتلك المشروعات قمنا بتشكيل لجان وزارية مشتركة كان منها لجنة مشتركة بين الكهرباء والإسكان والمالية والنقل والبيئة والتخطيط لاختيار هيكل الاستشاريين للاستعانة بهم لوضع إطار للحصول على تمويل سيادي أخضر بما يضمن نجاح الطروحات للسندات السيادية والقروض الخضراء، وتم التأكيد على موافقة المشروعات الخاصة بنا مع مؤسسة أسواق المال العالمية (ايكما ICMA)
ثم بعد الحصول على التمويلات والشروع في تنفيذ المشروعات قامت المالية بطرح التقرير الخاص بالمشروعات ونسب الانفاق على كل المشروعات سواء للتمويل الأولي أو إعادة التمويل وغيرها كما يعرض الفوائد البيئية على كل مشروع.


وأكدت على أن عمليات الطرح معقدة وتحتاج تدريب الكثير من الكفاءات التي تتفهم إمكانية اعداد مثل تلك المشروعات وفق الاعتبارات العالمية ولضمان موافقتها مع توجهات مؤسسات التمويل العالمية.

موضوعات متعلقة