جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الأربعاء 5 أكتوبر 2022 04:23 صـ 10 ربيع أول 1444 هـ

«معيط»: أنجزنا الكثير من المستهدفات الجمركية لصالح المواطنين

اجتماع رئاسة مجلس الوزاراء
اجتماع رئاسة مجلس الوزاراء

قال الدكتور محمد معيط وزير المالية، إن الفترة الماضية شهدت العديد من الإنجازات وفق توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتقليص زمن الإفراج الجمركي، وخفض تكاليف الاستيراد والتصدير والحفاظ على أسعار السلع والخدمات في ظل التحديات الاقتصادية التي ضربت العالم.

وجاء ذلك خلال اجتماع رئيس مجلس الوزراء، بكلا من وزير المالية الدكتور محمد معيط، ووزير الزراعة السيد القصير، وأحمد سمير وزير التجارة والصناعة، وإيهاب أبو عش نائب وزير المالية للخزانة العامة، وجمال نجم نائب محافظ البنك المركزي وعدد من مسئولي الجهات المعنية.

وناقش الاجتماع إجراءات التيسيرات الجمركية والإفراج عن البضائع المحتجزة في المواني وتقليص أزمنة الإفراج الجمركي، وغيرها من المحاور المتعلقة بذلك.

واستعرض إيهاب أبو عيش نائب وزير المالية، الموقف التنفيذي لـ 17 إجراء ضمن المرحلة الأولى في إطار تحقيق مستهدفات خفض أزمنة الإفراج الجمركي وإظهار نتائج ملوسة في هذا الإطار.

وقال السفير بسام راضي، المتحدث الرسميإنه تم استعراض جهود التوعية بنظام التسجيل المُسبق للشحنات (ACI) عبر وسائل الإعلام، بجانب ورش العمل والندوات التي تم عقدها مع عدد من سفارات الدول الأجنبية في مصر وكذلك مع المجتمع التجاري والصناعي بهذا الشأن.

اقرأ أيضًا.. ماذا يعود على الاقتصاد المصري من تبادل الزيارات بين مصر وقطر؟.. خبراء يتحدثون لـ «الطريق»

كما تم استعراض الإجراءات المطلوب اتخاذها لاستكمال الخطة، ولا سيما ما يخص ميكنة بوليصة الشحن، وميكنة كافة المستندات والعمليات البنكية المرتبطة بالإفراج الجمركي، بالإضافة إلى تخفيض أزمنة نزول وتجهيز الحاويات، بجانب استكمال المراحل النهائية لتغطية باقي الموانئ والمطارات بأجهزة الفحص بالأشعة، فضلًا عن استمرار رفع كفاءة وقدرات الكوادر البشرية للعاملين بمنظومة الإفراج الجمركي، وغيرها من الإجراءات الأخرى.

وقد أكد رئيس مجلس الوزراء، في ختام الاجتماع، أهمية العمل على سرعة استكمال مختلف جوانب تبسيط إجراءات منظومة الإفراج الجمركي، وذلك بهدف حوكمتها، مع ضرورة استمرار رفع كفاءة أطقم الكوادر البشرية العاملة ليكونوا على مستوى فني ومهني عال، وحتى يمكنهم امتلاك القدرة على استيعاب التكنولوجيا الحديثة بهذه المنظومة.

موضوعات متعلقة