الطريق
السبت 27 أبريل 2024 07:30 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزير المالية: سددنا 40 مليار جنيه لدعم الصادرات خلال 30 شهرًا

الدكتور محمد معيط - وزارة المالية
الدكتور محمد معيط - وزارة المالية

كشف الدكتور محمد معيط وزير المالية، عن الاستمرار فى مساندة القطاع التصديرى من أجل إرساء دعائم مناخ أكثر تحفيزًا للصناعة والإنتاج لتحقيق الهدف الذي أعلنه الرئيس عبد الفتاح السيسي، بغرض الوصول إلى ١٠٠ مليار دولار صادرات.

وأشار معيط، إلي سداد 40 مليار جنيه لدعم المصدرين خلال 30 شهرًا من خلال مبادرات رد الأعباء التصديرية المتأخرة لدي صندوق تنمية الصادرات، موضحا أن ذلك جاء رغم الأزمات العالمية والظروف الاقتصادية الاستثنائية التي يشهدها العالم في الوقت الراهن، وما تفرضه علي موازنات الدول بما فيها مصر.

وأكد الوزير، الالتزام بالاستمرار في دعم الصادرات، للإسهام في توفير السيولة النقدية اللازمة لدوران عجلة الإنتاج وتمكين المصدرين من الوفاء بالتزاماتهم، وذلك علي النحو الذي يؤدي إلي تعظيم القدرات الإنتاجية للدولة، وتعزيز القوة التنافسية للمنتجات المصرية في الأسواق العالمية، وتوسيع القاعدة التصديرية.

صرف ٢,٥ مليار جنيه اليوم لـ ٤٣٦ شركة

ونوه إلي أن هناك 436 شركة مصدرة ستقوم اليوم بصرف 2.5 مليار جنيه من مستحقاتها لدي صندوق تنمية الصادرات، وذلك ضمن الدفعة الثانية من المستفيدين بالمرحلة الخامسة لمبادرة السداد النقدي الفوري لدعم المصدرين، كما أنه سيتم خلال منتصف ديسمبر الجاري استكمال صرف الدفعة الثانية للمتبقي من الشركات المنضمة للمرحلة الخامسة من المبادرة.

ولفت أحمد كجوك نائب الوزير للسياسات المالية والتطوير المؤسسي، إلي وصول إجمالي المنصرف حتى الآن من مساندة تصديرية للمنضمين للمرحلة الخامسة من مبادرة السداد النقدي الفوري لدعم المصدرين إلي نحو 7 مليارات جنيه من إجمالي 10 مليارات جنيه وافق عليها مجلس الوزراء في نهاية أغسطس الماضي.

وأوضحت نيفين منصور مستشار نائب وزير المالية، أن التعاون المثمر مع القطاع المصرفي ووزارة التجارة والصناعة وصندوق تنمية الصادرات ساهم في إنجاح مبادرة السداد النقدي الفوري لدعم المصدرين بمختلف مراحلها الأربعة، والذي دفع لاستكمال مسيرة دعم الصادرات بالمرحلة الخامسة، لافتةً إلى أن إجراءات الصرف تتم من خلال 4 بنوك "البنك الأهلي، وبنك مصر، وبنك القاهرة، وبنك تنمية الصادرات".

اقرأ أيضا.. وزير المالية لـ «الطريق»: إصدار سندات «الباندا» في الصين خلال الربع الأول من 2023

ونوهت إلي انعكاس التأثير الإيجابي لمبادرات «السداد النقدي الفوري لدعم المصدرين» علي ارتفاع الصادرات غير النفطية بنسبة 29.1% خلال العام المالي الماضي 2021-2022.

موضوعات متعلقة