الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 05:07 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محمود أبو الدهب ل ”الطريق” : أتوقع فوز الأهلي على مازيمبي الكونغولي تاريخ لقاءات الأهلي ومازيمبي السابقة في دوري أبطال إفريقيا الصحة: فحص 434 ألف طفل حديث الولادة ضمن مبادرة الكشف المبكر عن الأمراض الوراثية سويلم يتفقد مشروعات الموارد المائية والري بالغربية.. صور ضبط سيدة بتهمة إدارة كيان تعليمي وهمي للنصب والاحتيال في الغربية تفاصيل جلسة جوزية جوميز مع لاعبي الزمالك استعدادا لمواجهة دريمز رضا عبد العال يكشف ل ”الطريق” عن توقعاته لمباراة الأهلي ومازيمبي الكونغولي الضرائب: غموض موقف ضريبة الأرباح الرأسمالية يهدد بخسائر فادحة للبورصة المصرية وزير التعليم العالي: الجامعات الأجنبية بمصر رافد جديد للتنمية العلمية والبحثية التنمية المحلية: بدء تطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة اليوم.. «إنفوجراف» قائمة الزمالك لكرة الطائرة سيدات استعدادا للبطولة الإفريقية سيدة في دعوى خلع.. جوزي مدمن مخدرات وكان مخبي عليا

وزير المالية: «المستثمرين سحبوا 22 مليار دولار من مصر بسبب هذه الأزمة» فيديو

وزير المالية في حوار مع صدى البلد
وزير المالية في حوار مع صدى البلد

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، أن الأزمة الروسية الأوكرانية دفعت المستثمرين إلى سحب 22 مليار دولار خارج مصر.

وخلال لقاء مع الإعلامي مصطفى بكري، ببرنامج "حقائق وأسرار"، المذاع مساء الخميس عبر فضائية "صدى البلد"، قال الدكتور معيط، إن الأزمة الاقتصادية العالمية الناتجة عن الحرب الروسية الأوكرانية أثرت على دول العالم ومن بينهم مصر بسبب ارتفاع الأسعار، خاصة أن الدولة تستورد البترول والقمح والذرة وزيت الطعام والكثير من المواد الغذائية.

ارتفاع تكلفة الاستيراد

اقرأ أيضًا: «الصحة» تفتح الباب أمام القطاع الخاص للاستثمار في هذه المستشفيات - فيديو

وأوضح أن مصر تأثرت من الأزمة بسبب العملة الصعبة، نظرًا لأن حجم الاستيراد ارتفاع إلى 10 مليار دولار بعد أن كان 6 و7 مليار دولار فقط.

وتابع: "أصبح لدى مصر ضغطين، الأول يتعلق بالسعر والتكلفة والمواطن والآخر يتعلق بالعملة الصعبة".

قلق المستثمرين

اقرأ أيضًا: شاهد.. لقطات من تدريب «قلعة الجبل» بين القوات الخاصة المصرية والعمانية

وأشار إلى أن ارتفاع تكلفة التمويل الناتجة عن الأزمة دفعت المستثمرين إلى الشعور بالقلق وتم سحب نحو 22 مليار دولار للخارج.

وأردف: "الدولة اضطرت لمضاعفة المبالغ التي تخرج لكي يتم استيراد نفس الكمية من السلع والمواد البترولية وبدأ هذا الضغط يؤثر على التضخم ما دفع البنك المركزي لرفع أسعار الفائدة وارتفعت تكلفة التمويل المحلية ما أثر على عب خدمة الدين".

اقرأ أيضًا: «خطة البرلمان» تكشف تطورات مشاورات الحكومة مع صندوق النقد الدولي

موضوعات متعلقة