الطريق
السبت 4 مايو 2024 02:08 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

احذر ”ماذا تقول عنك قنوات الأخبار”.. جمرة الجزيرة الخبيثة للتجسس على مستخدمي فيس بوك

ماذا تقول عنك الأخبار
ماذا تقول عنك الأخبار

"ماذا تقول عنك قنوات الأخبار".. تطبيق اجتاح موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" خلال الساعات الماضية، بمجرد أن يفتحه مستخدم موقع التواصل الاجتماعي الشهير، يظهر له خبر مصطنعٌ عنه، مثل "تبرع رجل الأعمال بثروته"، أو "الأمن يلاحق الفتاة بتهمة سرقة القلوب".

الصورة التي يظهرها التطبيق لمستخدميه ومكتوبٌ عليها الخبر الوهمي، تحمل "لوجو" قناة الجزيرة القطرية، كما أنها تحمل نفس لون الخلفية التي يصممون بها الأخبار ونفس طريقة و"بنط" كتابتها.

الأمر ليس مجرد صدفة، حسب الدكتور محمد الجندي خبير أمن المعلومات، والذي أكد ان جميع التطبيقات و"الأبليكيشنز" التي تظهر على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك""، بمجرد استخدامها ستمتلك صلاحية وتصريخ للدخول لحسابه.

وتابع أن تلك التطبيقات بمجرد استخدامها سيكون لها صلاحية المرور لحساب الشخص وجمع المعلومات التي تريدها عنه، وهي المعلومات التي يخفيها في الأساس عن متابعيه وربما تكون معلومات سرية.

اقرأ أيضا: الجزيرة تذيع فيديوهات وصورا مفبركة من المرحلة الثانية لانتخابات النواب قبل اجرائها بأسبوعين

وأكد لـ"الطريق" أن ظهور شعار قناة الجزيرة على التطبيق المذكور أمر مقصود ولا يخضع للصدفة على الإطلاق، مشيرا إلى أنها من الجهات التي تستخدم وسائل التواصل الاجتماعي بشكل جيد لتحقيق أهدافها وتوجيه الجمهور لما تريده.

وأوضح أنها تستخدم تلك لتطبيقات لجمع معلومات وبيانات عن مستخدمي تلك المواقع واستخدامها في توجيه المستخدمين وتصنيفهم وبناء قاعدة بيانات ضخمة عن الجمهور، واستهداف أشخاص بعينهم حال وجدوا بياناتهم ومعلوماتهم من الممكن أن تفيدهم وتخدم توجهاتهم.

وشدد على أنه لا يوجد طريقة لمنع تلك التطبيقات من الظهور أمام المستخدم، والطريقة الوحيدة لتفاديها هي الوعي بها وبأهدافها ومآربها وخطورتها، ناصحًا مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي عدم الالتفات لها وتجاهلها حال رؤيتها.