الطريق
السبت 18 مايو 2024 03:56 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
الهاربون من جحيم الحرب يدفعون ثمن الصراعات السياسية والعسكرية خبراء: بيع ”سوخوي ”35 لإيران تحول خطير في موازين القوة تعليم القاهرة تحتفل باليوم العالمي للمتاحف.. ”المتاحف من أجل التعليم والبحث العلمي” تيسير مطر: نجني ثمار ما زرعه السيسي.. و«مستقبل مصر» إنجاز تنموي زراعي كبير استمرار استقبال طلبات التصالح بمركز تكنولوجي مدينة الخصوص روشتة تفوق لطلاب الثانوية العامة.. نصائح ذهبية لتخطي الامتحانات بنجاح جامعة قناة السويس تُشارك في تدشين الإتحاد الدولي للتعليم المهني بجامعة بكين بالصين الجمارك كلمة السر.. لماذا ارتفعت أسعار الذهب وتراجع الدولار في مصر؟ هل يتجه البنك المركزي لسلاح الفائدة لوقفت ارتفاع السلع؟ نقابة الصيادلة: الأزمة ليست في توافر الدولار.. نحتاج لرقابة قوية من هيئة الدواء ترميم مساجد آل البيت.. مشروع قومي يحمل عبق التاريخ والإيمان الوظائف الخضراء ودورها في تعزيز التنمية المستدامة.. تقليل التأثير البيئي والحفاظ على الموارد الطبيعية

فيديو.. أستاذ علم أوبئة يفجّر مفاجأة صادمة عن فاعلية لقاحات كورونا

لقاح كورونا
لقاح كورونا

كشف الدكتور إسلام عنان، محاضر اقتصاديات الدواء وعلم انتشار الأوبئة أنّ اللقاحات التي يتم تقديمها حاليًّا ضد فيروس كورونا لم تثبت استمرار فاعليتها في الجسم لأكثر من ستة أشهر.

وقال عنان في تصريحات لفضائية "dmc"، اليوم الجمعة، إنّ العامل الأهم في الحكم على نجاح اللقاح هو أن يستمر لأطول فترة ممكنة في جسم الإنسان، لافتًا إلى أنّ الشركات التي تعمل على اللقاحات تأمل أن يستمر بالجسم لمدة عام.

اقرأ أيضًا: فيديو.. أخصائي جراحة يكشف بالدليل: موجة كورونا الثانية أخطر من الأولى

وأوضح المحاضر الشهير أنّ طرق تخزين ونقل اللقاح من دولة إلى أخرى سيكون أيضًا معيارًا مهمًا من أجل الحكم على نجاح اللقاح في القضاء على كورونا من عدمه.

وكان الناطق باسم مجلس الوزراء المستشار نادر سعد قد أعلن هذا الأسبوع، أنّ الحكومة فوضّت وزيري المالية والصحة من أجل التعاقد مع التحالف العالمي للقاحات والتحصين "جافي" لتوفير لقاحات كورونا.

اقرأ أيضًا: فيديو| بكري منتقدًا التخوفات من حقبة بايدن: ”مش عارفين مين قائدنا ولا إيه”

وقال إنّ مصر حجزت 20 مليون جرعة من اللقاحات التي ثبتت فعالياتها، لافتًا إلى أنّه من المتوقع أن تتوفّر هذه الجرعة بحلول منتصف العام المقبل.

وأضاف أنّ تحالف جافي سيبيع لقاحات كورونا للدول النامية بسعر مدعم، موضحًا أنّ مصر ستحصل على اللقاح الذي تعتمده منظمة الصحة العالمية، متوقعًا أن يكون هذا اللقاح هو لقاح أسترا زينكيا.

وأشار المتحدث إلى أنّ هذا اللقاح يحتاج إلى منظومة تبريد تصل إلى 20 درجة تحت الصفر وهو أمر يسهل توفيره في مصر، خلافًا للقاح فايزر على يحتاج إلى منظومة تصل إلى 70 درجة تحت الصفر.