الطريق
الأربعاء 15 مايو 2024 10:01 صـ 7 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزير المالية: تحسن مشتريات القطاع الخاص يعكس تعافى أداء الاقتصاد المصرى

وزير المالية
وزير المالية

أشاد محمد معيط، وزير المالية، بتقرير HSBC عن تحسن المشتريات في القطاع الخاص خلال نوفمبر الماضي، في ظل الجائحة التي عصفت باقتصادات العالم، وأكد استمرار تعافى أداء الاقتصاد المصرى واستعادة الإنتاج ممثلًا فى القطاع الخاص غير النفطى ليتجاوز التأثيرات السلبية لجائحة فيروس كورونا حيث أظهر مؤشر مديرى المشتريات، الذى يقيس أداء أكبر 400 شركة قطاع خاص خلال شهر نوفمبر الماضى، تحسن ثقة القطاع الخاص فى الأداء الاقتصادى.

 

اقرأ أيضا: بمرتبات تصل لـ4 آلا جنيه.. ”مستثمري أكتوبر” تعلن 3 آلاف وظيفة جديدة

نشاط تجاري

وبحسب وزير المالية، سجل المؤشر العام لمديري المشتريات 50.9 نقطة؛ ليظل أعلى من المستوى المحايد - المحدد بـ 50 نقطة وهو الحد الفاصل بين النمو والانكماش فى هذا المؤشر - للشهر الثالث على التوالى، وفق بيان اليوم.

 

وأشار التقرير الدولي، إلى تعافى الأداء الاقتصادى للقطاع الخاص بمصر.

 

وأكد استمرار تعافى النشاط التجارى، وزيادة أحجام الصادرات الجديدة للشهر الخامس على التوالى.

 

ولا حظت الشركات المصرية تحسنًا إضافيًا فى الطلب الأجنبى، بعد التباطؤ الذى سببه فيروس كورونا.

 

وظل مؤشر الإنتاج المعدل موسميًا أعلى بكثير من المتوسط، وفق البيان الصادر عن وزارة المالية.

 

وأشار محمد معيط، وزير المالية، إلى أن هذا التحسن في أداء الشركات يعكس صلابة الاقتصاد المصرى وقدرة الشركات العاملة به على التعامل مع تداعيات أزمة كورونا.

 

وأكد محمد معيط، وزير المالية، أنه لايزال هناك فجوة في النمو، مقارنة بالأداء الاقتصادى قبل جائحة كورونا في سبتمبر، لكن يمكن تجاوزها إذا استمر التحسن الاقتصادى، ومرونة إجراءات مكافحة هذا الوباء العالمى، ومواصلة سياسات التحفيز الاقتصادى والمالى.

 

وأظهر مؤشر مديرى المشتريات بالقطاع الخاص غير النفطى تحقيق زيادة ملحوظة فى النشاط، حيث ارتفع حجم طلب عملاء أكبر 400 شركة تعمل بقطاعات الصناعات التحويلية وتجارة الجملة والتجزئة والخدمات والبناء والتشييد، وفق وزير المالية.