الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 08:05 مـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”عبد الغفار” يشيد بأداء علماء الفلك خلال افتتاح محطة رصد الأقمار الصناعية

افتتاح محطة رصد الأقمار الصناعية
افتتاح محطة رصد الأقمار الصناعية

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، افتتاح الوزيرالدكتور خالد عبد الغفار، محطة رصد الأقمار الصناعية والحطام الفضائي، والتي تتبع للمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية.

وأشاد "عبد الغفار"، بالدور الذي يقوم بع علماء الفلك في مختلف المجالات البحثية، مؤكدًا على أن المحطة مختصة برصد حركة الأقمار الصناعية فى مدارات مختلفة، وحركة المخلفات الفضائية التى يمكن أن تؤثر على حركة الأقمار الصناعية.

وأشار وزير التعليم العالي، إلى أن مصر تعمل على التوسع في إنشاء المراكز البحثية، والتعاون مع المؤسسات الدولية العاملة في البحث العلمي والفضائي مثل وكالة الفضاء الأوروبية والصينية واليابانية، والذي يجعل مصر في مواكبة للتقدم التكنولوجي والعلمي.

ويعد الهدف من إنشاء هذه المحطة هو تكوين حالة من معلومات البيئة الفضائية المحيطة بالأقمار الصناعية العاملة فى مختلف الارتفاعات، وتقديم مختلف المعلومات والبيانات عن المجسمات الغريبة التي يتم اكتشافها مثل المعلومات المدارية والقدر النجمي.

اقرأ أيضًا: لايشترط الخبرة.. وزارة الرياضة تعلن توفير فرص عمل للشباب

وتتكون محطة رصد الأقمار الصناعية، من تلسكوب بصري بقُطر11 بوصة 28 سم، ملحق به كاميرا عالية الحساسية مزدوجة الشحن (CCD)، ويبلغ مجال الرؤية للنظام ما يقرب من 8 درجات مربعة (3.4 × 2.3 درجة)، إضافة إلى ذلك توجد قبة فلكية بقطر 3 متر تفتح كاملة بالنظام الأوتوماتيك بمحاذاة أفق الراصد مما تسهل عملية الرصد والتتبع السريع للأجسام منخفضة الارتفاع.

موضوعات متعلقة