الطريق
السبت 20 أبريل 2024 07:11 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

باحث شئون إسلامية: بيان الأزهر بخصوص تحريم ”الانضمام للإخوان” جاء متأخرا

جماعة الإخوان المسلمين - أرشيفية
جماعة الإخوان المسلمين - أرشيفية

قال هشام النجار، الباحث في شئون حركات التيار الإسلامي، إن فتوى الأزهر الشريف عن تحريم الانضمام إلى الجماعة الإخوانية المحظورة جاء في وقت متأخر ولكنه أمر ضروري.

وأشار "النجار"، في بيان له اليوم، إلى أن مناهج الإخوان أصبحت خطرا على المجتمع الدولي، خاصة وأن انتشارها في عدة دول العالم بمسميات مختلفة، منوها أن هذا التيار أُخذت مرجعيته بدأً من جماعة الجهاد مرورا بالقاعدة وانتهاء بداعش الحديثة.

وتابع الباحث في شئون حركات التيار الإسلامي، لا بد من الوقوف أمام هذه الجماعة من خلال الوقفات الفقهية والشرعية، وتجريم فكرهم وتحريم الانضمام إليهم واعتقاد فكرهم تحريما قطعيا، خاصة وانهم لعبوا دورا خطيرا في المجتمعات تحت عباءة الدين والإسلام السياسي.

اقرأ أيضا.. الأزهر : الإخوان مفسدون والانضمام لهم حرام شرعا

يشار إلى أن مركز الأزهر للفتوى الإلكترونية، أفتى بأن الجماعات الإخوانية مفسدون يغرسون الفتن، والانضمام إليهم محرم شرعًا، مستدلين بأمر الله تعالى المسلمين بالاعتصام والاجتماع على كلمة واحدة، كما جاء في كتابه الكريم "واعتصموا بحبل الله جميعًا ولا تفرقوا" كما نهى سبحانه عن الفرقة والاختلاف فقال سبحانه "إن الذين فرّقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء إنما أمرهم إلى الله ثم ينبئهم بما كانوا يفعلون".