الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 11:09 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل… السيسي يبحث آخر تطورات سد النهضة مع نظيره الجنوب إفريقي

مصر وجنوب افريقيا-معبرة
مصر وجنوب افريقيا-معبرة

تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم السبت 26 ديسمبر، اتصالا هاتفيا من الرئيس سيريل رامافوزا، رئيس جمهورية جنوب إفريقيا.

قال السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن الاتصال تناول التباحث وتبادل وجهات النظر بشأن مستجدات قضية سد النهضة، في إطار المفاوضات الثلاثية ذات الصلة، تحت رعاية الاتحاد الإفريقي برئاسة جنوب إفريقيا.

وأكد الرئيس السيسي، على ثوابت موقف مصر من حتمية بلورة اتفاق قانوني ملزم يضم الدول الثلاث، اتفاق يحفظ حقوق مصر المائية من خلال تحديد قواعد ملء وتشغيل السد، وذلك على خلفية ما تمثله مياه النيل من قضية وجودية لمصر وشعبها، معربا عن خالص التقدير لجهود الرئيس رامافوزا في هذا السياق.

وأعرب "رامافوزا" عن تقديره لجهود مصر في إطار مسار المفاوضات، بهدف الوصول إلى حل للقضية، واستمرار التنسيق المكثف بين البلدين خلال الفترة المقبلة؛ للعمل على الوصول إلى اتفاق عادل ومتوازن بشأن هذه القضية الحيوية.

اقرأ أيضا: عاجل | تعرف على شروط التقدم للكلية الحربية دفعة يناير 2021 (فيديو)

وأضاف المتحدث الرسمي، أن الاتصال تناول كذلك بعض من موضوعات التعاون الثنائي بين البلدين، حيث أكد الرئيسين، التطلع لاستغلال الآفاق الواسعة لتعزيز العلاقات الأخوية بين مصر وجنوب إفريقيا على الصعيد الثنائي والقاري والدولي.

موضوعات متعلقة