الطريق
الخميس 2 مايو 2024 01:43 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عميد ”الشريعة” الأسبق: الإخوان جماعة سلطوية.. فكرهم بعيد عن الأزهر (حوار)

جماعة الإخوان وحسن البنا-ارشيفية
جماعة الإخوان وحسن البنا-ارشيفية

جماعة الإخوان المحظورة، تلك التي فرضت أذرعها في كل أنحاء العالم، وقامت بنشر أفكار تراها هي الأصح من وجهة نظرها، جعلت المجتمع الدولي وقف جنبًا إلى جنب حتى يُوقف نزيف ما تفعله "المنحلة" في مختلف بلدان العالم، من إرهاب وتخويف وسفك للدماء التي حرمها الله.

ومنذ أسبوع مضى، أصدرت دار الإفتاء المصرية فتوى، تُحرم الانضمام إلى هذه الجماعات، التي لا تغني أفكارها ولا تثمن من جوع، بعد أن انتهت بكافة أجنحتها في مصروبعض البلدان العربية في السنوات الأخيرة.

ولاقت هذه الفتوى صدى واسعًا على منصات التواصل الاجتماعي، ولذلك أجرى "الطريق" حوارًا مع أحد علماء الأزهر الشريف، الدكتور سيف رجب قزامل، عميد كلية الشريعة والقانون الأسبق بطنطا، ورئيس رابطة خريجي الأزهر العالمية بالغربية، وإليكم الحوار..

لماذا خرجت هذه الفتوى من دار الإفتاء في ذلك الوقت؟

الله تعالي يقول في كتابه الكريم "واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا"، والفتوى هنا جاءت من ناحية أن جماعة الإخوان تعتبر دولة داخل الدولة ونظاما داخل النظام وأن هذا تفرقا ولهم نظاما مختلفا غير نظام الدولة.

اقرأ أيضا: آمنة نصير: من يريد جماع زوجتيه على فراش واحد ”قليل الأدب”

ما حكم من انضم لجماعة بصفة عامة ولم يعلم ميولها الفعلي؟

الانضمام إلى فرقة أو طائفة لا بد أن يكون معلوما لدى الشخص من مختلف الجوانب، سواء كان الانضمام لمصلحة عامة أو شخصية حتى لا يقع في محظور، ومن انضم لجماعة مخالفة لقوانين العرف ولم يعرف ورجع فلاحرج عليه، أما من قام بفعل المخالفة فعليه وزر من الله وإثم، ويطبق عليه قانون الدولة.

 

بما تنصح الشباب الناشئ في الوقت الحالي؟

أنصح كل شاب قبل أن ينضم إلى جماعة أو طائفة، معرفة المشروع والممنوع حولها وماهو منهجها وكيف تعمل ومن أي جهة تمول، وهل هي معترف بها أم لا؟، حتى لا يقع تحت مظلة المحظورين.

هل الفتوى (تكفر) من هو منضم لجماعة الإخوان؟

بالطبع لا، فالفتوى لم تكفر أحدا والأزهر وعلماؤه لم يكفروا أحدا.

ماذا تقول فيمن يدعي أن جامعة الأزهر هي السبب في تخريج الفكر المتطرف؟

من يقول ذلك فهو لا يعي ولا يعرف معنى وسطية الأزهر وطرق التدريس نقوم بها محدثة دائما، فكل 3 سنوات يجتمع مجلس الجامعات والعلماء لتحديث المناهج وتطويرها، وليس للأزهر منهج ولا مذهب سياسي حتى يصدر التشدد.

هل يوجد بالأزهر طلبة منتمين لجماعة الإخوان؟

البعض القليل وغير ظاهر، لأن أغلب الطلاب الإخوان يكونون من عائلات لها انتماء إخواني أصلا، وأقول أن كل مكان به من هو منتمي لجماعة أو حزب وما إلى ذلك، وطالب الأزهر يأتي للتعلم وتلقي علوم الشرع ومختلف العلوم الآخرى.

من وجهة نظرك.. ماهو هدف جماعة الإخوان منذ نشأتها؟

الإخوان جماعة هدفها دائما سياسي سلطوي، منذ نشأتها وفي عهد الرؤساء يرغبون في الحصول على المناصب، إلى أن جاءت الثورة التي أزاحتهم تماما، وفكرهم بعيد تماما عن الأزهر.

ماهي الطرق المتبعة في محاربة الفكر المتطرف من قبل الأزهر؟

المناهج العلمية والكتب، المعاصرة والمنهجية الفكرية، إعادة النظر في تعديلات المناهج من قبل مشيخة الأزهر برئاسة الإمام أحمد الطيب.

 

كيف ترى منهج الإخوان بشكل عام؟

منهج الإخوان بعيد تمامًا عن السلوك القويم والطريق الصحيح، واتجاههم مضاد للنظام العام للدولة في التعليم والسياسة والاجتماع، وهذا ما ظهر عليهم في الـ10 سنوات الأخيرة.