الطريق
الخميس 28 مارس 2024 06:51 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

غلق باب التحويلات بين مدارس التعليم والمعاهد الأزهرية غدا

تلاميذ
تلاميذ

يغلق غدا باب التحويلات بين مدارس وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني والمعاهد الأزهرية، والتي انطلقت يوم 1 اغسطس وحتى 31 أغسطس الجارى، للعام الدراسي 2022/2023.

اقتصار التحويل على طلاب مرحلة التعليم الأساسي

وكانت أوضحت وزارة التربية والتعليم وقطاع المعاهد الأزهرية، أنه جرى اقتصار التحويل بين المعاهد الأزهرية والمدارس التابعة للوزارة على طلاب مرحلة التعليم الأساسي من الصف الثاني الابتدائي حتى الطلاب المقبولين بالصف الثالث الإعدادى، بالمعاهد الأزهرية إلى الصفوف المناظرة بمدارس التربية والتعليم شريطة أن يتوافق سن قبول الطالب المحول إلى التعليم العام مع سن القبول بالمدرسة المحول إليها بالتعليم العام حال قبوله ببداية الحلقة الابتدائية التي تقدم بها للأزهر الشريف.

وأشارت إلى أنه يتقدم ولي الأمر الراغب في التحويل للأزهر بإفادة بسن القبول بالمدرسة المطلوب التحويل لها حتى يتحقق الأزهر من تطبيق شرط السن، على أن يكون تطبيق شرط مناظرة السن حتى نهاية الحلقة الابتدائية فقط، مع التأكيد على عدم قبول التحويل للملتحقين برياض الأطفال والصف الأول الابتدائي من الطرفين.

شروط التحويل من المدارس إلى الأزهر

وحددت التربية والتعليم ، أن التحويل يكون بموافقة الجهة المنقول منها الطالب أولاً ولا يعتد بهذا التحويل إلا بموافقة الجهة المحول إليها، مع التنبيه المشدد على المسؤولين عن تحرير نماذج التحويل بالنسبة للجهتين على ضرورة أن يكون مؤرخ بتاريخ واضح.

ويشترط بالنسبة لتحويل الطلاب من المعاهد الأزهرية النموذجية أو الخاصة إلى الصفوف المناظرة بالتربية والتعليم (المدارس الرسمية للغات، والمدارس الرسمية المتميزة للغات، المدارس الخاصة لغات) النجاح في اللغة الأجنبية الأولى ذات المستوى الرفيع واللغة الأجنبية الثانية بجانب دراستهم لمادتي العلوم والرياضيات باللغة الأجنبية الأولى، بالإضافة إلى قضاء الطفل عامين بمرحلة رياض الأطفال قبل التحاقه بالصف الأول الابتدائي.

أوضحت الوزارة، أن الطلاب المستنفذين سنوات الرسوب (عامين) في الحلقة الإعدادية بالأزهر لهم الحق في التقدم للإمتحان بالتعليم العام من الخارج (منازل) بعد تسليمهم الملف من المعهد الأزهري المقيدين به، على أن يحول الطالب من المعاهد الأزهرية ومدارس التربية والتعليم بحالته الموضحة ببيان تدرجه الدراسي (ناجح/راسب).

ضبط 5 حالات غش في امتحان الأحياء والفلسفة للثانوية العامة دور ثان