الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 05:43 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

آمنة نصير: من يريد جماع زوجتيه على فراش واحد ”قليل الأدب”

الدكتورة آمنة نصير
الدكتورة آمنة نصير

إن الله تعالى حرم النظر إلى ماخفي من الرجال والنساء بعضهما البعض؛ درءا للمفاسد والتي قد تؤدي إلى ما يخالف الدين والعقل والمنطق، وحفظا للفطرة التي فطر الله الناس عليها.

وقد ورد سؤالا إلى الطريق ومضمونه ما يلي:

ماذا لو جامع الرجل زوجتيه على فراش واحد؟

وتواصل الطريق مع أحد علماء الأزهر الشريف، الذي رفض ذكر اسمه، معلقا أن هذا الفعل من المحرمات التي حرمها الله، بدليل قول الله تعالى، " قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ۚ ذَٰلِكَ أَزْكَىٰ لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ.

اقرأ أيضا: هل المعاشرة بين الزوجين عن طريق الفيديو حرام؟ رئيس الفتوى الأسبق يرد

واستدل العالم الأزهري، من الحديث النبوي الصحيح عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِى سَعِيدٍ الخُدْرِيِّ، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: (لَا يَنْظُرُ الرَّجُلُ إلى عَوْرَةِ الرَّجُلِ، وَلَا تَنْظُرُ المَرْأَةُ إلى عَوْرَةِ المَرْأَةِ، وَلَا يُفْضِى الرَّجُلُ إلى الرَّجُلِ فِى الثَّوْبِ الوَاحِدِ، وَلَا تُفْضِى المَرْأَةُ إلى المَرْأَةِ فِى الثَّوْبِ الوَاحِدِ).

وفي ذلك حرمة لرؤية كل منهم عورة الآخر، حيث ذهب جمهور العلماء من الحنفية والمالكية والحنابلة - وهو المختار للفتوى - إلى أنه يحرم على الرجل أن يجامع إحدى زوجتيه فى وجود وحضور الأخرى مطلقا، وهذا ما أفتت به أيضا دار الإفتاء المصرية في بيان سابق لها.

من جانبه قالت الدكتورة آمنة نصير، أستاذ العقيدة والفلسفة لجامعة الأزهر، في تصريح لـ"الطريق"، إن هذا الفعل وفق ما يراه العقل والمنطق بعد الدين "قلة أدب" وسوء سلوك، ونفيا للفطرة البشرية.

موضوعات متعلقة