الطريق
السبت 27 أبريل 2024 12:08 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«بعد مقتل فتاتي المنصورة والشرقية».. آمنة نصير: الفصل بين الطلاب لن يغير الأمر

آمنة نصير
آمنة نصير

أثارت أنباء فصل الطلاب عن الطالبات خلال العام الدراسي القادم في الجامعة، حالة من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة بعد واقعة قتل طالبتي المنصورة والشرقية، اللاتي لقيتا مصرعهن على يد زملائهن في الجامعة لأسباب عاطفية، واعتبر البعض أن هذا القرار جاء في إطار معايير وآداب الشريعة الإسلامية، للحد من التعامل والتجاوز بين الجنسين.

الفصل بين الشباب والفتيات في الجامعة

وفي هذا الشأن علقت الدكتورة آمنة نصير، أستاذ العقيدة والفلسفة والعميدة السابقة في كلية الدراسات الإنسانية بجامعة الأزهر، قائلة إن فصل الطلاب عن الطالبات لن يغير في الأمر شيء ولن يعالج المشكلة.

غض البصر وتأديب اللسان

تابعت نصير خلال حديثها لـ"الطريق"، أن الفصل بين الشباب والفتيات غير موجود في الشريعة الإسلامية، مؤكده أن الدين الإسلام يحث على غض البصر واللسان، لأننا طيلة الوقت نعيش في مجتمع مفتوح ونسير في الشوارع جميعًا ونتواجد داخل المستشفيات دون فصل.

لم يكن الفصل موجود في عهد الرسول

وأضافت أستاذ العقيدة والفلسفة والعميدة السابقة في كلية الدراسات الإنسانية بجامعة الأزهر، أنه في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم كان الصحابة والصحابيات يلتقو مع بعضهم البعض، ولكن كان هناك غض للبصر وتأديب للسان، موضحة أننا لا نستطيع أن نفصل المجتمع بشقيه، إنما يمكننا أن نفصل قبح اللسان والعين.

واستندت الدكتورة آمنة نصير، إلى قول المولى عز وجل: "قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ۚ ذَٰلِكَ أَزْكَىٰ لَهُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ (30) وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا ۖ وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَىٰ جُيُوبِهِنَّ".

شائعة الفصل بين الطلاب والطالبات

والجدير بالذكر أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، قد أصدرت بيان ينفي هذه الشائعة، معلقين أن ما تم تداوله ليس له صحة من الأساس، مؤكدين على الطلاب بعدم الانسياق وراء مثل هذه الشائعات الكاذبة لأنها معلومات غير دقيقة تثير البلبلة فى الأوساط الجامعية.

اقرأ أيضًا: من هذه الدرجة.. مستشفى إمبابة تكشف حالة مصابي حريق «كنيسة أبو سيفين»

موضوعات متعلقة