الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 03:21 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل المعاشرة بين الزوجين عن طريق الفيديو حرام؟ رئيس الفتوى الأسبق يرد

أرشيفية
أرشيفية

ورد لموقع "الطريق"، سؤالًا من إحدى المتابعات عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، وتضمن السؤال ما يلي: "زوجي مسافر من سنتين وبيطلب مني المعاشرة عن طريق الفيديو.. فهل دا حرام أم حلال؟".

وتواصل "محرر الطريق"، مع الشيخ عبد الحميد الأطرش، رئيس لجنة الفتوى الأسبق، الذي أجاب عن السؤال، قائلًا: "هذا الفعل مُحرم شرعًا، وذلك بسبب أن مواقع التواصل الاجتماعي الآن أصبحت مفتوحة للجميع، فيمكن للفرد أن يتجسس على غيره بالوسائل التقنية ومشاهدة كل خصوصياته، فكيف يمكن للزوج أن يعرّض زوجته لمثل هذه الأفعال؟!.

وأشار "الأطرش"، في تصريح خاص لـ"الطريق"، إلى أن المعاشرة الشرعية بين الرجل والمرأة عبارة عن التقاء الختانين، وعن ما يتم من مداعبة بين الزوجين في الهاتف المحمول فلا حرج في ذلك ويجوز.

وأضاف رئيس لجنة الفتوي الأسبق، أنه واجب على الزوج النزول من سفره في حالة طلب الزوجة ذلك، ولا يسافر أيضا في حالة طلبها؛ منعا لوقوع ما حرم الله واللجوء إلى طريق البغاء، والدليل ماجاء في قول الله تعالي: "وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً"، وقولة تعالي: "هن لباس لكم وأنتم لباس لهن"، وقوله تعالي "وأخذن منكم ميثاقًا غليظًا".

اقرأ أيضا: عاجل | رئيس فرنسا يستقبل السيسي بقصر الإليزيه (صور)

واختتم، "الرزق بيد الله تعالى أينما وحيثما كنت، فلا بد أن يحافظ كل زوج على زوجته إذا اقتضت الضرورة عدم السفر، أما إذا كانت الزوجة ستتحمل فترة غيابه فلا حرج وأن لا يُطيل فترة غيابه، صونًا لحقوق زوجته التي شرعها الله لها".