الطريق
الخميس 9 مايو 2024 12:09 صـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

إنجازات وإخفاقات.. كشف حساب لجنة إدارة الكرة في حصاد 2020

اللجنةالخماسية
اللجنةالخماسية

تفصلنا أيام قليلة علي نهاية عام 2020، وهو العام الذي شهد العديد من الإنجازات والإخفاقات للجنة الخماسية المشكلة من قبل "الفيفا"، لإدارة اتحاد الكرة.

وقرر الاتحاد الدولي لكرة القدم"فيفا"، إقالة اللجنة الخماسية برئاسة عمرو الجنايني، وتعيين أحمد مجاهد رئيسا للجنة الثلاثية التي تدير الاتحاد.

اقرأ أيضًا: وزير الرياضة: سنصدر بيانا بشأن تحقيقات النيابة عن مخالفات نادي الزمالك

ويستعرض"الطريق" إنجازات وإخفاقات اللجنة الخماسية في عام 2020، في السطور التالية:

الإنجازات:

قررت اللجنة الخماسية، تطبيق تقنية الفيديو المساعد "الفار"، فقام بالتعاقد مع شركة فرنسية لمدة 3 سنوات ونصف، ليحصل الاتحاد في نهاية الفترة، على التقنية ويمتلكها دون دفع أي مبلغ مالي إلى الشركة الفرنسية.

وقرر اتحاد الكرة استئناف النشاط الرياضي، عقب فترة التوقف من مارس الماضي، بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد "كوفيد19".

واختار اتحاد الكرة شعار "لوجو"، لمسابقة بطولة الدوري الممتاز للمرة الأولي في تاريخ المسابقة، التي انطلقت في عام 1948.

وتعاقدت اللجنة الخماسية على كرة موحدة تقام بها المباريات التي يشرف عليها اتحاد الكرة المصري، وكانت البداية، في مباراة السوبر المصري بين الأهلي والزمالك في الإمارات، والذي فاز بها أبناء ميت عقبة، في ضربات الجزاء بنتيجة 4-3.

وسدد مسئولو اتحاد الكرة، كل المستحقات المتأخرة لدى الحكام، لأول مرة في تاريح الاتحاد، رغم ظروف توقف النشاط الرياضي، بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19".

ووقعت اللجنة الخماسية، مذكرة تفاهم مع رابطة الدوري الأسباني "لا ليجا"، لإرسال كوادر تقوم بالمعايشة الفنية والإدارية للحصول على الخبرات الضخمة.

ووقع الاتحاد المصري، اتفاقية تفاهم مع مركز شون كلينك كلينك بألمانيا لأولوية الحجز لأي لاعب مصاب مصري ويحتاج إلى عمل جراحة، وتسهيل جميع الإجراءات مع خصم كبير.

كما قرر اتحاد الكرة تغيير طريقة مسابقات القسم الثاني، لتصبح 24 فريقًا من مجموعة واحدة في الموسم المقبل لأول مرة في تاريخ المسابقة.

واستعانت اللجنة الخماسية، بحكام سيدات في مباريات كرة القدم بمسابقة بطولة الدوري الممتاز، وبطولة كأس مصر مثلما فعلت بعض الدول.

كما سيطرت الفرق المصرية على بطولتي دوري أبطال إفريقيا والكونفيدرالية الإفريقية، حيث تأهل الزمالك والأهلي إلى نهائي بطولة دوري أبطال إفريقيا، وتوج الأهلي بالبطولة بعد الفوز على الزمالك بنتيجة 2-1.

وتأهل نادي بيراميدز إلى نهائي بطولة الكونفيدرالية الإفريقية، لكن خسر من نهضة بركان المغربي بنتيجة هدف نظيف.

الإخفاقات

لم يتعامل مسئولي اللجنة الخماسية باحترافية مع المعلومات والأخبار التي يتم نشرها عبر المنصات الرسمية لاتحاد الكرة.

حذف مسئولو الاتحاد، 3 بيانات عقب نشرهم على صفحة الاتحاد الرسمية لأسباب غير واضحة للوسط الرياضي، الأول كان يتعلق بأزمة محمود عبدالمنعم كهربا لاعب الأهلي ومحمد فضل عضو اللجنة الخماسية السابق، والثاني يتعلق بإصابة الدولي المصري محمد صلاح لاعب ليفربول الإنجليزي والمنتخب المصري، بفيروس كورونا المستجد "كوفيد 19".

أما الخبر الثالث يتعلق بالخطاب الموجه من اللجنة الخماسية إلى نادي ميلوول الإنجليزي، لاستدعاء رامز حفظ الله لاعب الفريق، للانضمام لمعسر منتخب الشباب.

وفشلت اللجنة الخماسية من الانتهاء من وضع لائحة النظام الأساسي والتي كانت من الأسباب الرئيسية، لإقالتهم من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا".

وتعرض العديد من موظفي اتحاد الكرة المصري للإصابة بفيروس كورونا المستجد "كوفيد 19" بسبب عدم حرص اللجنة الخماسية على التزام موظفي الجبلاية بالإجراءات الاحترازية.