الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 06:38 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الإفتاء محذرة من العنف الأسري: ضرب الزوجة أو التعرض لها حرام شرعًا

حذرت دار الإفتاء المصرية، من مخاطر العنف الأسري، مؤكدة أنه منكر مذموم من الناحية الشرعية، وتشتد الحرمة إذا مُورِس ضد الأنثى داخل الأسرة، وهو أشد إذا مُورِس ضد الزوجة.

وأوضحت دار الإفتاء، ضمن فعاليات مبادرتها اعرف الصح عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، أن الشريعةُ بنت معاملةَ المرأة على أساس المودة والرحمة؛ ومن ثم فضرب الزوجة أو التعرض لها بالعنف حرام شرعًا، وما ذكرته آية سورة النساء من الضرب إنما هو صورة من صور التأديب اللائق بوضع معيَّن، وله ضوابطه التي تناساها الناس حتى وصلوا في التطبيق إلى نقيض مقصوده؛ فلا مانع حينئذٍ من منعه وتجريمه وَفقًا لتغيُّر النظم القانونية والاجتماعية، ويكون منعه هو الموافق لفعل النبيِّ صلَّى الله عليه وآله وسلم ولمقاصد الشريعة الغرَّاء وأخلاقها.

اقرأ أيضًا:

في ذكرى ميلاده.. قصة آية قرآنية غيرت مسار حياة الدكتور مصطفى محمود

وفي سياق منفصل، قرر الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، تكريم الأفضل أداءً في البرنامج التثقيفي للطفل خلال شهر ديسمبر2022م، وعددهم 35 إمامًا وواعظة.

يأتي ذلك في إطار اهتمام وزارة الأوقاف بالمتابعة والتطوير المستمر لبرامجها الدعوية والتثقيفية، وإيمانًا منها بأهمية مكافأة المتميزين الذين يؤدون عملهم بتفانٍ واجتهاد في الأنشطة الدعوية المتنوعة .

وجاء التكريم بناءً على تقارير المتابعة الميدانية للأنشطة الدعوية الواردة من المديريات وإدارات التفتيش المعنية بالديوان العام والقطاع الديني.