الطريق
الأحد 19 مايو 2024 12:29 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هجوم سودانى ضد إثيوبيا وتحذير من ملء سد النهضة دون موافقة الخرطوم والقاهرة

وزير الخارجية السوداني عمر قمر الدين
وزير الخارجية السوداني عمر قمر الدين

أكد وزير الخارجية السوداني عمر قمر الدين، أن الخرطوم لا تعير اهتمامًا، لتصريحات وزارة الخارجية الإثيوبية عن السودان.

اقرأ أيضا: الخارجية المصرية تستدعى القائم بأعمال سفارة إثيوبيا

وأكد قمر الدين خلال مؤتمر صحفي، اليوم الخميس، في رده على سؤال عن تصريحات للمتحدث الرسمي باسم الخارجية الإثيوبية، أن "خارجية إثيوبيا تقول ما تريد في شأن يخص حكومة أديس أبابا، لكننا لن نعير اهتماما لما تقوله فى السودان، لأن هذه قضايا تخصنا، ونعبر عنها نحن نيابة عن حكومتنا وشعبنا".

وأوضح أن حكومة السودان لم تتلق أي اعتراضات رسمية على اتفاقية الحدود مع إثيوبيا، لافتًا إلى: "لم تذكر إثيوبيا إلى الآن أنها تخلت عن اتفاقيات الحدود، سمعنا في الإعلام عن هذا الأمر، لكن ليس هناك اعتراض رسمي، لأن إثيوبيا تعرف أن بملك أيدينا وبملكها أيضا ما يدحض هذه المقولات".

وتابع قمر الدين: "إثيوبيا اعترفت بالحدود مرارًا وتكرارًا في وثائق كثيرة جدًا، وهى مخططة، وكل ما بقي من حوارنا مع إثيوبيا هو ما يسمى إعادة تخطيط الحدود، وهذه مسألة لا يُعاد فيها ترسيم الحدود، فقط نريد توضيح العلامات".

وأوضح وزير الخارجية السوداني، أن القوات المسلحة السودانية سيطرت على كامل التراب السودانى فيما يخص الحدود الشرقية، مشيرًا إلى أن الوزارة تعمل مع لجنة الحدود على إصدار بيان خاص بمسألة الحدود، وما يخص قضية الحدود الآن.

 

وحذر الوزير السوداني، الحكومة الإثيوبية من البدء في المرحلة الثانية لملء سد النهضة، دون اتفاق مع القاهرة والخرطوم كما حدث في المرحلة الأولى من الملء.

كانت الحكومة السودانية، قد أعلنت منتصف الشهر الجاري، الاتفاق مع إثيوبيا على استئناف المفاوضات حول سد النهضة، وذلك بعد مقاطعة الخرطوم لجلسات التفاوض بسبب ما اعتبرت أنه اعتماد على "منهج قديم" لن يجدي.

وطالبت الخرطوم بإعطاء دور أكبر للخبراء؛ للمساهمة في حل الأزمة بين القاهرة وأديس أبابا والخرطوم.

اقرأ أيضا: لإنهاء أزمة سد النهضة.. الاتحاد الإفريقي يتعهد برئاسة المفاوضات بين دول المصب