السبت 6 مارس 2021 03:08 صـ 22 رجب 1442هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

الاقتصاد

وزيرة التجارة تكشف عن قواعد إعفاء المشروعات الصغيرة والمتوسطة من الضرائب

مشروع صغير
مشروع صغير

كشفت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، عن القواعد الضريبية الجديدة للمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، قائلة إنه وفقا للقانون الجديد للمشروعات إذا قلت المبيعات أو الأعمال عن 250 ألف جنيه تكون الضريبة ألف جنيه سنويًا، وإذا قلت عن 500 ألف جنيه تكون الضريبة 2500 جنيه.

 

اقرأ أيضا: البنك لمركزي: منع توزيع أرباح البنوك السنوية بشكل نقدي لمواجهة المخاطر

وتابعت الوزيرة، التي تترأس إدارة جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، في شرحها للوضع الضريبي في القانون الجديد، أن المبيعات إذا قلت عن مليون جنيه تكون الضريبة 5 آلاف جنيه سنويًا، وإذا تراوحت المبيعات أو الأعمال من مليون إلى 2 مليون جنيه تكون الضريبة 0.5% من حجم المبيعات أو الأعمال.

 

وبحسب وزيرة التجارة والصناعة، إذا تراوحت المبيعات من 2 مليون إلى 3 ملايين جنيه تكون الضريبة 0.75% وإذا تراوحت من 3 ملايين إلى 10 ملايين جنيه تكون الضريبة 1%، موضحة أن قانون تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر يقدم حزمة متكاملة من التيسيرات والمميزات لأصحاب المشروعات ومن أهمها المميزات والحوافز الضريبية.

 

وتابعت جامع، أن القانون الجديد للمشروعات الصغيرة، يوفر نظاما ضريبيا يسيرًا لقطاع المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر.

 

ووفق الوزيرة، يتم تحديد الضريبة على حجم المبيعات أو الأعمال في المشروعات الصغيرة، من خلال إقرار ضريبى مبسط يُعده صاحب المشروع مرة واحدة في السنة ولا يحتاج إلى دفاتر أو مستندات أو فواتير شراء.

نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة مشروعات المتوسطة مشروعات صغيرة قروض المشروعات الطريق مصر