الطريق
السبت 20 أبريل 2024 02:19 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزيرة التجارة تكشف عن قواعد إعفاء المشروعات الصغيرة والمتوسطة من الضرائب

مشروع صغير
مشروع صغير

كشفت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، عن القواعد الضريبية الجديدة للمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، قائلة إنه وفقا للقانون الجديد للمشروعات إذا قلت المبيعات أو الأعمال عن 250 ألف جنيه تكون الضريبة ألف جنيه سنويًا، وإذا قلت عن 500 ألف جنيه تكون الضريبة 2500 جنيه.

 

اقرأ أيضا: البنك لمركزي: منع توزيع أرباح البنوك السنوية بشكل نقدي لمواجهة المخاطر

وتابعت الوزيرة، التي تترأس إدارة جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، في شرحها للوضع الضريبي في القانون الجديد، أن المبيعات إذا قلت عن مليون جنيه تكون الضريبة 5 آلاف جنيه سنويًا، وإذا تراوحت المبيعات أو الأعمال من مليون إلى 2 مليون جنيه تكون الضريبة 0.5% من حجم المبيعات أو الأعمال.

 

وبحسب وزيرة التجارة والصناعة، إذا تراوحت المبيعات من 2 مليون إلى 3 ملايين جنيه تكون الضريبة 0.75% وإذا تراوحت من 3 ملايين إلى 10 ملايين جنيه تكون الضريبة 1%، موضحة أن قانون تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر يقدم حزمة متكاملة من التيسيرات والمميزات لأصحاب المشروعات ومن أهمها المميزات والحوافز الضريبية.

 

وتابعت جامع، أن القانون الجديد للمشروعات الصغيرة، يوفر نظاما ضريبيا يسيرًا لقطاع المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر.

 

ووفق الوزيرة، يتم تحديد الضريبة على حجم المبيعات أو الأعمال في المشروعات الصغيرة، من خلال إقرار ضريبى مبسط يُعده صاحب المشروع مرة واحدة في السنة ولا يحتاج إلى دفاتر أو مستندات أو فواتير شراء.