الطريق
السبت 27 أبريل 2024 05:48 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أسرة عمر خورشيد .. وفاة صفوت الشريف تفتح جروح العائلة المطاردة (فيديو وصور)

عائلة عمر خورشيد
عائلة عمر خورشيد

فتحت وفاة صفوت الشريف جروحًا قديمة لعائلة عمر خورشيد، تلك العائلة التي تحتفظ بقدرٍ كبيرٍ من الأسرار والحكايات التي ربما تحكي جزءً مهمًا من تاريخ مصر، فأسرة الفنان والموسيقار الراحل عمر خورشيد، قررت أن تقبل العزاء فيه بعد رحيل الشريف، رغم وفاته منذ ما يقرب من أربعة عقودٍ مضت، متهمين رجل نظام مبارك بالضلوع في قتله بشكل مباشر.

"إيه ذنب عائلة خورشيد تدفع طول عمرها تمن شهادة حق لوالدته أمام محكمة الثورة حينما كشفت محاولة الانقلاب على نظام الحكم؟".. سؤال أطلقه إيهاب خورشيد شقيق عمر خورشيد وابن اعتماد خورشيد، خلال مداخلة مع الإعلامي عمرو أديب، كشف من خلاله عن المعاناة التي تتعرض لها عائلة خورشيد منذ عقود طويلة.

كانت اعتماد خورشيد، زوجة المصور السينمائي الشهير الراحل أحمد خورشيد، كشفت في حوار سابق لها مع الإعلامية منى الحسيني في البرنامج الشهير "حوار صريح جدا" عن أنها أنجبت من الراحل أربعة أبناء هم أحمد وإلهامي وإيهاب وأدهم، بالإضافة إلى ابنة وحيدة تسمى نيفين توفيت منذ زمن طويل، وجميعهم إخوة للموسيقار الراحل عمر خورشيد، الذي تعد "اعتماد" زوجة أبيه وليست والدته، فوالدة عمر خورشيد هي والدة النجمة الاستعراضية شيريهان.

اعتماد خورشيد: صلاح نصر أجبر زوجي على تطليقي وتزوجني

معاناة أسرة خورشيد بدأت مبكرًا، منذ ستينيات القرن الماضي، حين دخلت في خلاف مع صلاح نصر مدير المخابرات السابق، والذي أجبر أحمد خورشيد على تطليق زوجته "اعتماد" ليتزوجها هو، حسب روايتها، واشترى لها فيلا لتسكنها ويتردد عليها فيها، لافتةَ إلى أن أحمد خورشيد هرب خارج مصر حينها بأبنائه، وحين قبض على صلاح نصر في قضية "فساد المخابرات" الشهيرة شهدت ضده "اعتماد" في المحكمة، لتظل المعاناة ملاصقةً للأسرة.

عقب وفاة أحمد خورشيد عام 1973، عادت اعتماد خورشيد لتعيش مع أبنائها، وهي الفترة التي شهدت عودة صفوت الشريف للمشهد مرة أخرى بعد اختفاء دام عدة سنوات، وفي عام 1982، لقي عمر خورشيد مصرعه في حادث سير شهير، قالت عنه مديحة كامل التي شاهدته، إن من صدموا سيارته نزلوا ليطمئنوا أنه توفي ثم رحلوا، إلا أن شقيقه إيهاب خورشيد كشف بالأمس فقط، وبعد قرابة ربعة عقود عن أن الموسيقار الشاب الراحل جرى ذبحه، وهو ما أثبته التقرير الشرعي حينها، وفق روايته.

إيهاب خورشيد: أخي جرى ذبحه

ارتبط مقتل عمر خورشيد بصفوت الشريف، حيث انتشرت رواية تقول إن خورشيد ذهب إلى الشريف وطالبه بالابتعاد عن سعاد حسني وإلا سيفضحه، ليتخلص الشريف منه، إلا أن رواية أخرى أشارت إلى أن صراعا نشب بين الفنان الشاب حينها، وبين أحد المسؤولين على خطف قلب فتاة وقعا في حبها، لينتهي الأمر به مقتولا.

اقرأ أيضا: إيهاب خورشيد يكشف المستور: صفوت الشريف كان ”خدام” عندنا وبيجيب الكوسة واللحمة

إخوة خورشيد تفرقت بهم السبل بعد ذلك، إلا أن الرباط العائلي ظل يجمعهم بوجود والدتهم اعتماد خورشيد، التي ظلت طوال تلك السنوات تتحدث عن فساد صفوت الشريف، واستغلاله للفنانات جنسيا لأغراضه وابتزازهن بتصوير علاقاتهن، إلا أن أحدا لم يشتهر من العائلة سوى إلهامي خورشيد الذي ورث من أخيه موهبته الموسيقية، وصار واحدا من أهم عازفي الجيتار خلال العقود الماضية، وعمل في العديد من الأعمال الفنية، ويقدم حفلات باستمرار في الأوبرا، ونجا العام الماضي من حادث سير شبيه بذلك الحادث الذي أودى بحياة عمر خورشيد.