الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 02:57 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تجارية الجيزة: خفض معدلات الفقر لأول مرة يعد إنجازا كبيرا للدولة

 محمد إمبابى رئيس الغرفة التجارية بالجيزة
محمد إمبابى رئيس الغرفة التجارية بالجيزة

قال محمد إمبابى رئيس الغرفة التجارية بالجيزة، إن أول خفض ناجح للحكومة في معدل الفقر منذ 20 عامًا هو المرحلة الأخيرة من جهود الدولة لزيادة سرعة التنمية الاجتماعية، وتحسين مستويات المعيشة، ونصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي.

وأضاف إمبابي، أن خطة الإصلاح الاقتصادي زادت بشكل كبير من استثمارات الحكومة في تطوير البنية التحتية في أكثر المناطق احتياجا، مما شجع التجار على زيادة الاستثمار في هذه المحافظات.

اقرأ أيضا: اتحاد الغرف: 70 مليار دولار حجم التجارة البينية في قارة إفريقيا

وأوضح رئيس الغرفة التجارية بالجيزة، أن التجار يعتبرون شركاء أساسيين في التنمية ومساهمين مهمين في تحسين المستوى المعيشي للمواطنين، لأن المنتجات التي قدموها الفترة السابقة يمكن أن تلبي احتياجات المنتجات المحلية الرئيسية في السوق المحلي وأهمها في قطاع المواد الغذائية وهو ما انعكس على أسعار السلع، حيث سجلت أسعار مجموعة الخضراوات انخفاضا بنسبة 10% ومجموعة الأسماك والمأكولات البحرية بنسبة 6% ومجموعة اللحوم والدواجن بنسبة 2%.

وتابع: "على الرغم من ارتفاع سعر مجموعة الفاكهة بنسبة 3.8%، إلا أن سعر مجموعة الزيوت والدهون ارتفع بنسبة 5%، وارتفع سعر مجموعة الحبوب والخبز بنسبة 2%، وارتفع سعر مجموعة خدمات النقل بنسبة 7%، ومجموعة الإيجار المُحتسب للمسكن بنسبة 1%وذلك وفقا للاحصائيات الرسمية الصادرة عن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء".

اقرأ أيضا: الكهرباء: إسعاد المواطنين ورضاهم على الخدمة هو هدفنا

وأضاف رئيس الغرفة التجارية بالجيزة، أن البيانات الإحصائية تؤكد دور التجار في توفير السلع بأسعار مناسبة، مما يساعد على القضاء على التصور السائد باستغلال التجار للمستهلكين أو الاحتكارات، موضحا أن ذلك يرجع إلى زيادة الإنتاج والعرض الكافي في السوق لتلبية الطلب.