الطريق
الأربعاء 1 مايو 2024 04:24 مـ 22 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

توقعات بارتفاع التضخم في فبراير وخفض أسعار الفائدة مبكرا هذا العام

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

قالت رضوي السويفي، رئيس قطاع البحوث ببنك الاستثمار فاروس، في تعليقها على هبوط معدل التضخم في مصر خلال شهر يناير الماضي، إن معدل التضخم لشهر يناير 2021 جاء أقل بكثير من التوقعات، بسبب انخفاض أسعار الخضروات ، مما أدى إلى انخفاض كبير في معدل التضخم مقارنة بالعام الماضي.

اقرأ أيضا: انخفاض أسعار الذهب في منتصف تعاملات اليوم الأربعاء 10 فبراير 2021

 

وتوقعت رئيس قطاع البحوث ببنك الأستثمار فاروس، في بيان لها، أن شهر فبراير الحالي سيشهد زيادة في أسعار السلع الاستهلاكية مثل الخضار والفاكهة واللحوم، على أساس شهري بنسبة 0.5% ، لتسجل 5.2% قراءة على أساس سنوي لإجمالي مصر و 4.8% على أساس سنوي لحضر مصر.

 

وتابعت رئيس قطاع البحوث ببنك الأستثمار فاروس، في تعليقها الصادر اليوم الأربعاء، أنه نظرا لأن قراءة التضخم جاءت أقل من التوقعات ، فإن هذا يرفع المعدلات الحقيقية للفائده ويحسن فرص خفض سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس في وقت مبكر من هذا العام.

خيرت بركات

وقال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، في تقريره الشهري الصادر اليوم الأربعاء عن التصخم وأسعار السلع في مصر، إن معدل التضخم السنوي لأسعار السلع بإجمالي الجمهورية سجل خلال شهر يناير الماضي 2021، مستوى 4.8% مقارنة بشهر يناير 2020 والذي كان يسجل زيادة بنحو 6.8%.

 

ولفت الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء ، الذي يترأسه اللواء خيرت بركات، إلى ارتفاع تكلفة المشروبات الكحولية والدخان والمكيفات بنحو 10.7%، وارتفاع مواد الثقافة والترفيه بنسبة 6.3%، على أساس سنوي خلال الشهر الماضي، والأثاث والتجهيزات والمعدات المنزلية والصيانة بنسبة 2.5%.