الطريق
الأحد 19 مايو 2024 10:42 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل… بعد تصريحات السيسي.. دار الإفتاء تعلن حكم تنظيم النسل (فيديو)

تنظيم النسل
تنظيم النسل

أطلقت دار الإفتاء المصرية، منذ قليل، هاشتاجا بعنوان "#تنظيم_النسل_جائز"، وذلك عقب تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسي، التي أطلقها أمس الثلاثاء، خلال افتتاحه مجموعة من المشروعات الصحية بالإسماعيلية.

 

وقال الدكتور عمرو مصطفى حسنين الورداني، مدير إدارة التدريب بدار الإفتاء، في فيديو سابق له عبر صفحة الدار الإلكترونية بموقع فيس بوك، إن تحديد النسل ليس حراما حتى وإن كان الإنسان ميسورا، وذلك ردا على سؤال أحد متابعي الدار، الذي عبر عن يُسر حالته المادية ولديه 3 أطفال.

 

اقرأ أيضا: الإفتاء تحذر من هذه الأفعال خلال العلاقة الحميمة بين الزوجين

ووجه "الورداني"، بضرورة تربية الأبناء تربية حسنة في التعليم والتدين والاتزان النفسي والفهم والرقي، خير من زيادتهم أو كثرة عددهم، بدليل حديث النبي صلى الله عليه وسلم عن ثوبان رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يوشك الأمم أن تداعى عليكم، كما تداعى الأكلة إلى قصعتها.

 

فقال قائل: ومِن قلَّةٍ نحن يومئذ؟ قال: بل أنتم يومئذٍ كثير، ولكنكم غثاء كغثاء السَّيل، ولينزعنَّ الله مِن صدور عدوِّكم المهابة منكم، وليقذفنَّ الله في قلوبكم الوَهَن. فقال قائل: يا رسول الله، وما الوَهْن؟ قال: حبُّ الدُّنيا، وكراهية الموت".

 

ونوه مدير إدارة التدريب بدار الإفتاء، بأن الشريعة الإسلامية دائما ما تأمرنا بجودة الأبناء وليس عددهم، وهذا لن يحدث مع العدد الكثير.

اقرأ أيضا: السيسي لـ”المصريين”: عملتوا ثورة في 2011 والأمور لم تتغير

 

دار الافتاء وتنظيم النسل

 

كان الرئيس عبدالفتاح السيسي قد أشار، إلى أن الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، نوهت على تأثير النمو السكاني على القطاع الصحي، وأنه سيحتاج إلى 54 مليار جنيه على فترة بعيدة، وأنه في البداية تكون الحاجة إلى 13 مليار جنيه في السنة.

اقرأ أيضا: حكم من جامع زوجته وهما عاريان بشكل كامل.. عالم فتوى يجيب

 

وفي سؤاله للدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، كشف أنه بحاجة إلى 60 ألف فصل، ويحتاجون إلى معلمين وإداريين لتشغيلهم، قائلا: "أنا بقول كدة علشان استوقفتني جدًا كلمة حقوق الإنسان وإن المسار السياسي الموجود مش هو ده فقط الحقوق.. أيوة من حق الناس أنها تعبر عن رأيها ومن حق الناس أنها تعترض وتكون لها معارضة صحيحة ولكن كل ده الهدف منه تحسين أحوال الناس وحياتهم وليس المعارضة للمعارضة.. ولكن بتتكلم علشان تقول للناس بصوا هنا وكدة غلط.. وإحنا ده أمر بنقبله بس بشرط يبقى فاهم بيقول إيه.. لأن لو الدولة المصرية جادة في مواجهة تحدياتها ومخلصة في مواجهة تحدياتها هيخفف العبء على الرأي والمعارضة.. قول ما شأت ولكن من فضلك وأنت بتتكلم شوف وأسمع".