الطريق
الخميس 2 مايو 2024 03:20 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد جدل قانون الأحوال الشخصية الجديد.. أعمال تناولت الزواج الثاني دون علم الأولى

ميرفت أمين ومحمود عبد العزيز من فيلم  تزوير في أوراق رسمية
ميرفت أمين ومحمود عبد العزيز من فيلم تزوير في أوراق رسمية

حالة من الجدل شهدتها مواقع التواصل الاجتماعي بعد الإعلان عن استعداد اللجنة التشريعية بمجلس النواب خلال الأيام المقبلة لمناقشة قانون فرض عقوبة على الزوج الذي يتزوج للمرة الثانية دون إخبار الزوجة الأولى.

وتنص المادة 58 من مشروع القانون على أنه على الزوج أن يقر في وثيقة الزواج بحالته الاجتماعية، وإذا كان متزوجًا فعليه أن يخبر الزوجة التي هي في عصمته، وإلا فيعاقب الزوج بالحبس لمدة لا تتعدى عام وغرامة مالية، كما يعاقب المأذون المختص في حال عدم التزامه بالمادة بإخطار الزوجة الأولى بالزواج الثاني لزوجته.

وفي السينما والدراما المصرية تم تناول الزوجة الثانية في أكثر من عمل حيث يتزوج الرجل من زوجة أخرى دون علم زوجته الأولى، ولكن ماذ إذا كان القانون الجديد الذي يلزم الزوج بإخبار زوجته مشرعا وقت انتاج هذه الأعمال، فالبتأكيد كان مسار وأحداث تلك الأعمال سيتغير.

ويرصد "الطريق" في السطور التالية اعمال تناولت الزواج الثاني دون علم الزوجة الأولى..

اغلى من حياتي

في فيلم أغلى من حياتي الذي عرض عام 1965، دارت أحداثه حول صلاح ذو الفقار وشادية، اللذان جمعهما قصة حب كبيرة منذ الطفولة، لكن والد شادية يرفض زواجهما، فيسافر صلاح ويتزوج من سيدة أخرى وينجب منها، بينما تعيش شادية على الذكرى حتى يلتقيا مرة أخرى بعد سنوات، ويتزوجا لمدة سنوات حتى يموت البطل ومازالت الزوجة الأولى لا تعرف الحقيقة.

تزوير في أوراق رسمية

عرض الفيلم عام 1984 ودرات أحداثه حول محمود عبد العزيز وزوجته ميرفت أمين التي تعاني من عدم القدرة على الإنجاب، ما جعل زوجها يقرر الزواج من امرأة أخرى دون علمها وتشاء الأقدار أن تحمل ميرفت وعندما تذهب لتخبر زوجها تكتشف زواجه بالأخرى التي تكون هي الأخرى حامل وتتوالى الأحداث.

عن العشق والهوى

عرض عام 2006 وفي الفيلم يتزوج أحمد السقا على زوجته بشرى التي أجبر على الزواج منها بسبب ضغط العائلة، ليتزوج عليها من الفنانة منة شلبي التي رأت فيه مواصفات فتاة أحلامها فوافقت على الزواج منه في الخفاء وذلك دون علم زوجته الأولى، بينما يتحول زواجها إلى العلن بعد طلاق أحمد السقا لزوجته الأولى.

وفي الدراما هناك العديد من الأعمال التي تناولت زواج الزوج دون علم زوجته منها

لأعلى سعر

لأعلى سعر الذي عرض عام 2017 واحدًا من أهم المسلسلت اتي عرضت في السنوات الأخيرة وناقشت فكرة الزواج الثاني دون علم الزوجة، فبعد أن تخلت البطلة نيللي كريم عن عملها بالباليه، واكتفت بتربية طفلتها، فوجئت بزواج زوجها أحمد فهمي من صديقة عمرها زينة، لتقرر أن تعود لحياتها القديمة وتتولى الأحداث.

30 يوم

وفي مسلسل 30 يوم الذي عرض عام 2017 تكتشف إنجي المقدم زواج زوجها آسر ياسين من نجلاء بدر، وحينما واجهته بالحقيقة، برر فعلته بأنه كان يعالجها من بعض الأمراض النفسية ثم تورط معها في علاقة فتزوجها وتتوالى الأحداث.

ظل الرئيس

وأيضًا في مسلسل ظل الرئيس الذي عرض في نفس العام، تظهر خلال أحداث العمل زواج محمود عبد المغني من دنيا عبد العزيز على زوجته الأولى ابنة الوزير في المسلسل، دون علمها.

ابن الأرندلي

أما يحيى الفخرانى في "ابن الأرندلي" فتزوج من وفاء عامر على زوجته الأولى دلال عبدالعزيز دون علمها.

أولاد الحلال

وكذلك في مسلسل "أولاد الحلال" يتزوج فاروق الفيشاوى من امرأة أخرى على زوجته بثينة رشوان وغيرها من الأعمال.