الطريق
الثلاثاء 14 مايو 2024 03:56 مـ 6 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في ذكرى وفاة أبو بكر عزت… وصفه السعدني بالممثل الصايع وشكل دويتو غير مفهوم مع الإمبراطور

أبو بكر عزت
أبو بكر عزت

يصادف اليوم السبت الموافق له 27 فبراير ذكرى وفاة الفنان أبو بكر عزت الذي ولد يوم 8 أغسطس عام 1938 في حي السيدة زينب بالقاهرة، الذي يمتلك رصيد فني كبير يتخطى الـ 200 عمل.

سبب الراحل أبو بكر عزت صدمة وحزن كبير عام 2006 بعد وفاته إثر إصابته بأزمة قلبية أثناء تصويره لمسلسله الأخير الذي يحمل اسم "ومضى عمري الأول".

وكان للراحل قصة حب تشابه تلك التي في الأفلام حيث تزوج من الكاتبة كوثر هيكل التي كتبت سيناريو عدد شهير من الأعمال الفنية ومنها "حبيبي دائمًا"، و"العذراء والشعر الأبيض"، وغيرها.

يشار إلى أن بداية الفنان أبو بكر عزت كانت من خلال خشبة المسرح مع فرق المسرح الحر، وبعده انضم لفرق مسرح التلفزيون، ومنها دخل في عالم السينما من خلال أدوار كوميدية.

ومن أهم الأفلام التي شارك بها أبو بكر عزت في بدايته "30 يوم في السجن"، و"معبودة الجماهير"، و"الحياة حلوة"، و"إجازة صيف".

وفي وقت ظهوره تحدث عنه الكاتب محمود السعدني في كتابه "المضحكون"، وقال: "الممثل أبو بكر عزت فنان حساس للغاية، وهو المنافس الوحيد لحسن يوسف، وإذا كان حسن هو الولد الشقي، فعزت الولد الظريف الحبوب.. فهو ممثل صايع وله قدرات تمثيلية كبيرة".

وأضاف: "لكنه وقع بفخر المضحكون الجدد وظن نفسه واحدًا منهم.. وبدل أن يصبح عماد حمدي جديد أو شكري سرحان متطور دخل في حلبة المضحكين دون مسوغات تعيين".

وعلى الرغم من الكلمات التي تبدو مميزة إلا أن السعدني هاجم تفكير أبو بكر عزت في هذه الفترة ومشاركته في الأعمال الكوميدية وقال: "لم يكن أبو بكر عزت يومًا من المضحكين ولا يجب له أن يكون منهم.. حاولت إقناع نفسي أن أبو بكر عزت ممثل كوميدي ولكن دون جدوى".

اقرأ أيضًا: نادر حمدي: حبيت زوجتي لإن تفكيرها زي الولاد.. ولما بشوفها بإسدال الصلاة مش بعرفها (فيديو)

ومن جانبه الكاتب زكي مصطفى تحدث عن الراحل في كتابه "ورود لا تذبل.. شخصيات وحكايات من زمن فات"، وقال: "أبو بكر عزت هو ممثل استطاع أن يجمع بين براعة الأداء وخفة الظل.. مما أهله فيما بعد ليصبح فنان الجوائز بامتياز".

وخرج أبو بكر عزت من عباءة الكوميديا ليشارك في أعمال مميزة ومنها "الإمبراطور" و"الهروب" و"ضد الحكومة" في التسعينيات، ووصفته إحدى المجلات وقتها بأنه هو وأحمد زكي "دويتو غير مفهوم.