الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 05:32 صـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
الطريق تنشر في عددها الجديد: جهود الحكومة لرفع الصادرات إلى 145 مليار دولار على خطى لازمة أحمد العوضي ”أحلي ع الأحلي” لـ محسن الشامى يقترب من 100000 مشاهدة أطفال دراما رمضان للمرة الأولى في ضيافة ”الستات مايعرفوش يكدبوا” فاطمة محمد علي وبناتها بحلقة غنائية في ”معكم منى الشاذلي ” الخميس الحكومة تخصص 179 مليار جنيه استثمارات لقطاع الزراعة بموازنة العام المقبل معيط: تخصيص 134.2 مليار جنيه لدعم السلع التموينية بموازنة العام المالي المالية: تخصيص 154.5 مليار جنيه لدعم المواد البترولية العام المالي المقبل «المركزي»: ارتفاع الدين الخارجي إلى 168 مليار دولار بنهاية ديسمبر مصر تنفي تماما تداول أي حديث مع إسرائيل حول اجتياح رفح «سمير»: حريصون على تقديم كافة الدعم لتعزيز نفاذ الصادرات المصرية للأسواق الخارجية ”الزعيم الصغنن”.. محمد إمام يحتفل بمولوده الجديد الرقابة تسمح بالتعامل على أسهم الخزينة من خلال سوق الصفقات الخاصة والسوق المفتوح

بلومبرج: الاستثمار الأجنبي في أدوات الدين المصرية يسجل ارتفاعا تاريخيا

بلومبرج
بلومبرج

كشفت وكالة أنباء بلومبرج العالمية، في تقرير لها اليوم الثلاثاء، أن الاستثمار الأجنبي في أذون وسندات الخزانة في مصر سجل ارتفاعًا تاريخيًا، ليرتد بذلك الصعود الكبير خلال العام الجاري، على مستوى التدفقات الخارجية في عام 2020 بسبب وباء فيروس كورونا.

 

اقرأ أيضا: بعثة من البنك الدولي و”الآسيوى للاستثمار” تزور مصر

وكشف محمد حجازي، رئيس وحدة إدارة الديون بوزارة المالية، أن حجم الحيازات الخارجية من أذون وسندات الخزانة الواقعة في شمال أفريقيا، بلغ 28.5 مليار دولار في نهاية فبراير.

وأوضح تقرير وكالة أنباء بلومبرج العالمية "جاء هذا الإقبال بفضل ارتفاع أسعار الفائدة الحقيقية في مصر، والذي يحتل المرتبة الثانية بعد فيتنام من بين أكثر من 50 اقتصاداً رئيساً تتبعته المؤسسة العالمية بلومبيرج".

 

وذلك بالإضافة إلى عوائد نسبتها 1.7% منذ نهاية ديسمبر، وفقاً لمؤشرات بلومبيرج باركليز، مقارنة بمتوسط انخفاض نسبته 2.6% عبر الأسواق الناشئة، وضخ الأجانب مليارات الدولارات في سوق الدين المصري منذ أن خفضت الدولة قيمة العملة في أواخر عام 2016، ضمن البرنامج الاقتصادي الشامل المدعوم بقرض قيمته 12 مليار دولار من صندوق النقد الدولي.

 

إلا أن التدفقات ارتدت مؤقتاً خلال العام الماضي الذي ضرب الاقتصاد العالمي، بسبب وباء كورونا، ما أدى إلى خروج حوالي 17.5 مليار دولار من البلاد في ربيع عام 2020.

 

ووفق بلومبرج، تستقطب مصر، عبر الجهات الاستثمارية والبمالية العاملة في الدولة، المزيد من الاهتمام، حيث تسعى إلى تسوية دينها المحلي بواسطة "يوروكلير بنك إس إيه" Euroclear Bank SA في بلجيكا، خلال وقت لاحق من هذا العام.