الطريق
الأحد 19 مايو 2024 01:12 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عكاشة يوضح أهمية التنسيق المصري السوداني لمواجهة التعنت الإثيوبي

خالد عكاشة
خالد عكاشة

شدّد العميد خالد عكاشة مدير المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية على أهمية التنسيق المصري السوداني في ملف سد النهضة.

وقال خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" على شاشة "صدى البلد"، مساء الثلاثاء، إنّ أهمية هذا التنسيق ينبع من ضرورة العمل على مواجهة التعنت الذي تمارسه إثيوبيا في هذا الملف، محذّرًا من أن أديس أبابا تحاول فرض سياسة الأمر الواقع وهو أمرٌ لا يمكن قبوله بأي حالٍ من الأحوال.

اقرأ أيضًا: رئيس جامعة سوهاج عن ”خبر وفاة بن شرقي”: ”اتصلت بأستاذ المادة ولم يرد”

وأضاف أنّ متانة العلاقات الثنائية التي تجمع بين القاهرة والخرطوم تُشكّل محورًا مهمًا في إطار العمل على التغلب على كافة الأزمات والتحديات الراهنة، داعيًّا إلى استغلال حالة الترقب التي تسود على المجتمع الدولي في هذه الآونة.

وكان السفير سامح شكري وزير الخارجية قد أكّد في وقتٍ سابق من اليوم، أنّ هناك رؤية مشتركة للوصول إلى اتفاق ثلاثي بين مصر والسودان وإثيوبيا، في أزمة سد النهضة، مشدّدة على ضرورة مراعاة سياسة الأمر الواقع التي تفرضها دولة إثيوبيا في ملء السد، الأمر الذي يهدد حقوق مواطني مصر والسودان.

اقرأ أيضًا: بعد الاعتداء على مراسل برنامجه.. أحمد موسى ينفعل: حقه لازم يرجع

وأوضح شكري خلال لقائه بوزيرة الخارجية السودانية مريم الصادق المهدي، أنّ مصر تنتظر تغيير موقف إثيوبيا بشأن اتفاق سد النهضة، لافتًا إلى أنّ فرض الإرادة على مصر والسودان أمر عبثي لا يمكن قبوله، معلنًا العمل على اتخاذ ما يلزم حفاظًا على مصالح الشعبين.