الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 04:41 مـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

شعبة الأدوية: صرف المستلزمات الطبية المدرجة ضمن ”المخدرات” بروشتة فقط

الأدوية
الأدوية

قال علي عوف، رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية، خلال مداخلته الهاتفية ببرنامج "الحياة اليوم" المذاع على قناة "الحياة"، إن قرار هيئة الدواء بإدراج 14 عقارا جديدا ضمن جداول المخدرات، التي أعلنت الهيئة عنها سلفا، جاء نتيجة متابعة ورصد صرف الأدوية في الأسواق.

 

اقرأ أيضا: البنك الأوروبي لإعادة الإعمار يمول التأمين الصحي في مصر بـ400 مليون دولار

وتابع علي عوف: "نقوم برصد صرف جميع الأدوية ومعدلاتها من حيث الحالات المرضية المحددة،" مضيفا في تصريحاته مساء اليوم الأربعاء: "في حالة حدوث أي خروج عن النظام المفروض لعلاج الحالات، تقوم هيئة الدواء ووزارة الداخلية بمتابعة هذا الأمر، وعليه تم اتخاذ القرار بإدراج هذه الأدوية ضمن جداول المخدرات".

 

وأضاف رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية: "القرار جاء من أجل تنظيم صرف الأدوية عن طريق الروشتة فقط، ليتم صرف الأدوية للحالات التي تستحقها فقط، منوها إلى أن هذه الأدوية بجرعاتها المحددة غير مخدرة".

 

وأكمل رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية، مساء اليوم لأربعاء: "في حالة استخدام الأدوية بطريقة غير صحيحة يمكن أن تصبح هذه الأدوية مخدرة، معقبا:"في ناس بتشرب الإزازة مرة واحدة عشان توصل لدرجة كبيرة من التخدير".

 

وأشار رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية، إلى أن التفتيش يتم داخل مصانع الإنتاج، من قبل الجهات الرقابية، ويتم رصد كافة المتعلقات الخاصة بالدواء، معقبا: من ثم ينتقل التفتيش إلى الموزعين لمعرفة الكميات المتواجده من الأدوية في الأسواق والمصانع أيضا.