الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 12:59 مـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ميثاق منتدى غاز شرق المتوسط يدخل حيز التنفيذ

وزراء بترول
وزراء بترول

انعقد اليوم الثلاثاء 9 مارس 2021 الاجتماع الوزاري الرابع لمنتدى غاز شرق المتوسط ​​في القاهرة بجمهورية مصر العربية بحضور وزراء الطاقة القبرصى والمصرى واليونانى والإسرائيلى والإيطالي والأردنى والفلسطينى للدول المؤسسين للمنتدى.

أعلن الأعضاء المؤسسون أن "ميثاق منتدى غاز شرق المتوسط" دخل في حيز التنفيذ منذ 1 مارس 2021، وقد أرجع وزراء الطاقة المذكورين أن هذا الإنجاز المهم للعديد من الخطوات الجادة والانجازات المتتابعة التي تحققت منذ إطلاق المنتدى في يناير 2019، من خلال التعاون المكثف بين الأعضاء المؤسسين، والمجهودات الهائلة التي بذلتها فرق عملهم الاحترافية.

وناقش الاجتماع سبل المضي قدما في تنظيم المنتدى، بما في ذلك وزير البترول والثروة المعدنية المصري، ورئيس المنتدى المهندس طارق الملا الذي سيستمر كرئيس للمنتدى حتى موعد انعقاد المنتدى مرة أخري بنهاية عام 2021، وستبدأ مدة الرئاسة الأولى طبقاً للميثاق فى يناير 2022 عندما تتولى قبرص الدولة المؤسسة الأولى فى الترتيب الأبجدى هذا الدور، كما تم بالاجتماع تعيين الاستاذ اسامة مبارز وكيل وزارة البترول لشئون المكتب الفني مصر قائماً بأعمال الأمين العام للمنتدى.

اقرأ أيضا: ارتفاع أسعار الذهب عالميًا بمستهل اليوم الثلاثاء 9 مارس 2021

كما ناقش الاجتماع أنشطة المنتدى، بما في ذلك صياغة استراتيجية طويلة المدى للمنتدى، وأطلق مبادرتين جديدتين تتعلقان بـ "إزالة الكربون من الغاز" و "الغاز الطبيعي المسال كوقود للسفن" تماشياً مع التوجهات البيئية العالمية. وفي ضوء ذلك سيتم تشكيل مجموعة عمل من الخبراء تختص بإعداد الاستراتيجية ، كما سيتم تشكيل مجموعة عمل لكل مبادرة من المبادرتين.

ثم تعرف الوزراء على مستجدات دراسة "العرض والطلب على الغاز في شرق المتوسط"، فى إطار تقييم سوق الغاز والنظرة المستقبلية له. ويُذكر أن هذه الدراسة التي تتم بدعم من الاتحاد الأوروبي هي إحدى أنشطة اللجنة الاستشارية لصناعة الغاز بالمنتدى.