الطريق
الخميس 18 أبريل 2024 03:53 صـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خبير: الدولة بذلت مجهودًا كبيرًا في ملف الطاقة الكهربائية.. فيديو

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

قال الدكتور علي عبد النبي، خبير الطاقة، إن الأوضاع العالمية الحالية تشهد أزمتين يتمثلان في "الطاقة والغذاء"، ولكن الوضع في مصر يختلف بفضل الخطوات التي اتخذتها الدولة جادة وقوية في طريق إيجاد بدائل للطاقة، إلى جانب أن الدولة استهدفت تحديدًا الطاقة النظيفة أو ما يسمى بالطاقة الجديدة والمتجددة خلال السنوات الماضية.

اقرأ أيضًا: عضو بالأرصاد الجوية: الرطوبة وراء زيادة الإحساس بارتفاع درجات الحرارة

وأضاف خبير الطاقة، خلال استضافته في برنامج "8 الصباح"، المذاع عبر قناة دي أم سي الفضائية، أن الدولة بذلت مجهودًا كبيرًا في ملف الطاقة الكهربية، وذلك من خلال توفير احتياطي كبير من المخزون الاستراتيجي من عام 2014، فضًلا عن أن هناك دعوات كثير من قبل الحكومة بضرورة ترشيد الكهرباء، وبالتالي مفهوم الترشيد يتمثل في الاستخدام الأمثل في موارد الطاقة.

اقرأ أيضًا: شاهد: ماذا قال الرئيس السيسي لطلاب الكلية الحربية

وواصل "عبد النبي" أن موارد الطاقة متعددة وليست جانبًا واحدًا فقط، وبالتالي تعود المسؤولية على المستفيد ضرورة استخدام الموارد بشكل منظم والاحتياجات الضرورية فقط، منوهًا إلى أن موارد أولية مثل الأحفوري "البترول والغاز والفحم"، وأيضًا المتجددة مثل "الرياح والطاقة الشمسية وباطن الأرض" وغيرها.

اقرأ أيضًا: أحمد موسى: السيسي أكد أن حصة مصر من المياه «أمانة في رقبته»

وتابع "علي" أن هناك أيضًا طاقة نووية تمثل جزًا كبيرًا في توليد الكهرباء بشكل سلمي، وبالتالي هناك مصادر ثانوية للطاقة مثل "الكهرباء والهيدروجين" وتعد أساس المصادر الثانوية، موضحًا أن الاستخدام الأمثال للطاقة من المفترض أن تكون ثقافة شعب، بالإضافة إلى ضرورة تدريسها في المدارس والجامعات وعلى مستوى الأنشطة التعليمية المختلفة.

ونوه خبير الطاقة إلى أن دراسة الاستخدام الأمثل تستهدف تربية الطفل على مفهوم ترشيد الطاقة، وأيضًا قواعد الاستخدام لموارد الطاقة دون الإفراط فيه، مشيرًا إلى أن العلم جزًا أساسيًا لثقافة الشعوب، وليست لتعليم التاريخ فقط، ولكن لمثل هذه الأمور التي تلمس مقدرات الدولة.

ووجه "علي" بضرورة تعريف الآباء والأمهات بالأضرار الناجمة في حالة سوء الاستخدام حتى يتمكنوا من تعليم أبنائهم قواعد الترشيد وكيفية الحفاظ على الموارد الكهربية، مشددًا أن الأزمات العالمية في الطاقة عامل مؤثر على الاقتصاد في الدول الكبرى بشكل ملحوظ، لذلك تلجأ الدول إلى توجيه عدة نصائح للمواطنين بضرورة ترشيد الاستهلاك.