الطريق
الثلاثاء 16 أبريل 2024 08:07 صـ 7 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خبير: «الموازنة المرنة» تعريف اقتصادي جديد ناتج عن تخطي الأزمات.. فيديو

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال الدكتور مصطفى أبو زيد، مدير مركز مصر للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية، إن مفهوم الموازنة يتمثل في القدرة والمرونة على تلبية احتياجات المتطلبات الخاصة المواطنين، إلى جانب أن هذه المتطلبات تتمثل أيضًا في مخصصات الدعم والبرامج الاجتماعية والأجور وجميع الاستخدمات الخاصة للموازنة العامة للدولة من الأجور والمعاشات وإجراءات الحماية الاجتماعية.

اقرأ أيضًا: ما هي مميزات تكنولوجيا الأسمنت المحسن للطرق؟.. رئيس التعمير يجيب

وأضاف مدير مركز الدراسات الاقتصادية، خلال استضافته في برنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع عبر القناة الأولى المصرية الفضائية، أن كل ما ذكر يعد من أهم البنود الثابتة في الموازنة العامة، وبالتالي تعد الاستخدمات والموارد من ضمن الأساسيات التي تهتم بهم تقارير الموازنة، فضًلا عن أن هناك مهمة أيضًا تأتي في المقدمة مثل الأجور وشراء الأصول.

اقرأ أيضًا: هاني الناظر: الزعل والحزن يؤثران على صحة البشرة والشعر.. فيديو

وأكمل "أبو زيد" أن مفهوم الموازنة المرنة تتمركز في القدرة على التعامل السريع مع كافة المتغيرات التي من الممكن أن تطرق على الموازنة مثل الأحداث الجارية من فترة من بدًء بجائحة فيروس كورونا وتداعيتها وقدرة الدولة على التعامل في هذا الأمر، مشيرًا إلى أن توجيهات الرئيس السيسي في هذا الوقت بتخصيص 100 مليار جنيه لمواجهة هذه التداعيات.

اقرأ أيضًا: تفاصيل حالة الطقس ودرجات الحرارة خلال هذا الأسبوع.. فيديو

وأكد "مصطفى" أنه عقب تخطي جائحة كورونا كانت المفاجئة في الحرب الروسية الأوكرانية وما تلاها من تداعيات أيضًا، وذلك نتيجة الإجراءات الاقتصادية التي اتخذتها الدولة بموجب الإصلاح الاقتصادي عام 2016، مضيفًا أن الدولة وجهت هذه التحديات بشكل احترافي في إدارة مثل هذه الأزمات.

وأوضح مدير مركز الدراسات الاقتصادية، أنه هناك فرق بين الموازنة ما قبل الجائحة وقدرة الاقتصاد المصري على امتصاص الصدمات، إلى جانب قدرة الموازنة على تلبية جميع الاحتياجات تتمثل في منحة للعمالة الغير منتظمة وغيرها من الأمور الطارئة التي أثارت على الموازنات الماضية، ونتج عن ذلك مسمى جديد وهو "الموازنة المرنة".

وأشار "مصطفى" إلى أن "الموازنة المرنة" يعد تعريف جديد في الشأن الاقتصادي ناتج من تخطيها للأزمات بدون تأثير على الاقتصاد، وخاصة بموجب برنامج إصلاحات في جميع المجالات المتعددة، مبينًا أن مصر عندما طبقت برنامج الإصلاح الاقتصادي أدى إلى العمل على بناء تنمية عامة للاقتصاد المصري والموارد الخاصة بالدولة.