الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 04:16 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

المالية: طرح مشروع اللائحة التنفيذية لقانون الجمارك للحوار المجتمعى

الدكتور محمد معيط وزير المالية
الدكتور محمد معيط وزير المالية

قال الدكتور محمد معيط وزير المالية، في بيان له الإثنين 22 مارس 2021، إنه سيتم طرح مشروع اللائحة التنفيذية بقانون الجمارك الجديد للحوار المجتمعى وسيتم نشره على موقع وزارة المالية وموقع مصلحة الجمارك.

وأوضح معيط، كما تم إرسال نسخ من التقرير إلى جميع جهات الدولة والاتحادات ذات الصلة بحيث يمكن لمجتمع الأعمال التعليق على ذلك في غضون أسبوعين، مشيرًا إلى أنه سيتم استلام هذه الملاحظات ودراستها والنظر فيها من أجل الخروج بصيغة توافقية تُسهم فى تحفيز الاستثمار، وتوسيع القاعدة التصديرية، وتعزيز تنافسية المنتجات المصرية فى الأسواق العالمية.

وأكد الوزير، أن مشروع قانون الجمارك الجديد يأخذ في الاعتبار ملاحظات بعض المعنيين بالجمارك بعد صدور القانون الجديد ويقدم تعريفات دقيقة لبعض المصطلحات مثل "مستخرجات قائمة الشحن، والإرساليات البريدية، ومسارات الإفراج، ونظام التسجيل المسبق للمشحونات "ACI".

وأشار إلى أن مشروع اللائحة التنفيذية يتضمن نصوصًا أكثر مرونة عند تنفيذ الإعفاءات الجمركية للمصريين والسياح العائدين من الخارج، حيث تمت زيادة قيمة "المسموحات" المعفاة من الضريبة الجمركية من 1500 إلى 10 آلاف جنيه.

اقرأ أيضا: افتتاحية حمراء للبورصة في تعاملات اليوم وتراجع جماعي للمؤشرات

وتابع الوزير أن مشروع اللائحة التنفيذية يوضح الإجراءات الواجب اتباعها من قبل الموظفين والموزعين مع اللوائح الجمركية حتى لا يُترك باب الاجتهاد مفتوحًا للتقديرات الشخصية، موضحًا أن السيارات المستوردة لأغراض السياحة معفاة بشكل كامل من الضريبة الجمركية، باستثناء سيارات "الليموزين" التى يتم إعفاؤها حتى 400 ألف جنيه، وما يزيد على ذلك تُفرض عليه الضريبة الجمركية.

موضوعات متعلقة