الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 01:53 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ الأقصر يوجه بالضرب من حديد لحالات التعدى على أملاك الدولة لقاءات توعوية وورش للأطفال ضمن فعاليات قصور الثقافة بالإسكان البديل جامعة الأقصر تعقد الاجتماع الدورى لمجلس الدراسات العليا جامعة الأقصر تعقد اجتماعها الدورى لمناقشة شؤون التعليم والطلاب جامعة الأقصر تطلق الحملة التوعوية ”أسرة مستقرة =مجتمع آمن” عاجل.. الزمالك بطلًا للكونفدرالية للمرة الثانية في تاريخه جامعة الأقصر تعقد الاجتماع الدورى لمجلس شؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ”محطمة”.. التليفزيون الإيراني يعلن عثور فرق الإنقاذ على مروحية الرئيس السجن سنتين ونصف للمتهم بالتعدي على شاب من ذوي الإعاقة في ميت عنتر بالدقهلية محافظ الجيزة: نسعى لتطوير الآليات المستخدمة لرفع وعي المواطنين بأهمية الحفاظ على البيئة المفوضية الأوروبية تفعل خدمات القمر الاصطناعى للبحث عن مروحية رئيس إيران محافظ القاهرة يوضح الهدف من مشروع إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبري

خاص| سياسيون وأطباء: ”زواج القاصرات” جريمة.. والبرلمان يستجيب لمطلب الرئيس

زواج القاصرات - ارشيفية
زواج القاصرات - ارشيفية

"زواج القاصرات" جريمة لا تزال متجذرة في المجتمع الريفي المصري، خاصة في صعيد مصر وجنوب البلاد، وبالرغم من أن الزواج العرفي للقاصرات ظاهرة اجتماعية لها الكثير من الآثار السلبية علي الاسرة والمجتمع، إلا أن العديد من العائلات تحرص علي الأسراع في تزويج فتياتهن  بهذه الطريقة.

 

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، قد نوه عن دور المرأة المصرية في المجتمع بالإضافة إلى حقوقها في المجتمع السياسي والاقتصادي والاجتماعي؛ إنصافا لدورها وحفاظا على حقوقها، ومن بين الموضوعات التي تحدث عنها السيسي "زواج القاصرات"، وقد رصد "الطريق" في ذلك التقرير ردود فعل الخبراء والمعنيين.

اقرأ أيضا: عاجل | وزير التعليم يوجه رسالة مهمة للطلاب

نائب الصعيد: زواج القاصرات يتم بنظام "السنة"

وقال النائب خالد عبد الوهاب محمدين، عضو مجلس النواب عن محافظة قنا، إن زواج البنات القاصرات في الصعيد بدأ يقل بنسب كبيرة، خاصة في ظل التطور التكنولوجي الذي يشهده العصر الحالي ووسائل التواصل الاجتماعي.

وأجاب "محمدين" في تصريح لـ"الطريق"، عن سؤاله بشأن حالة زواج بنت قاصر عمر 14 عامًا بإحدى قرى مركز فرشوط في محافظة قنا، أن هذه الحالات تحدث بشكل طارئ وبحد قليل وغير شائع، منوهًا إلى أن النظام الذي يتم كالتالي:

اقرأ أيضا: برلماني يشيد بأداء ”المتحدة للخدمات الإعلامية” في مواجهة الإرهاب

يتفق أهل الزوج والفتاة على كتابة الزواج بنظام "السنة" ويكونا من الأقارب بنسبة كبيرة ويتم تحديده حتى وقت السن القانوني لزواج البنت، ممثلا باتفاق الزوج على أن يتزوج من البنت القاصر حتى يعود من عمل خارج الدولة، ويكون الزواج بشكل سري وعرفي ولا يتم في العائلات الكبيرة، وفي حالة معرفة أجهزة الأمن بالموضوع يتم عمل محضر للطرفين واتخاذ كافة الإجراءات القانونية.

واستشهد عضو مجلس النواب بواقعة فعليه تمت منذ عدة سنوات بإمضاء شاب إيصال أمانة على اتفاق مع أهل بنت قاصر، مع العلم أنه كان قد تم الدخول من قبل الزوج على البنت بعد الإمضاء بستة أشهر، وتطورت الأمور بين العائلتين، مشيرًا إلى أنه بحلها بشكل ودي.

وأكد أن الدولة الآن تتجه إلى وضع خطة شاملة بشأن كافة الفئات المجتمعية، بجانب اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالمرأة ودورها في المجتمع، وحملات التوعية ضد جرائم الطفل مثل الزواج المبكر وختان الإناث.. وغيره خير دليل على ذلك، مضيفا أن النواب في الصعيد بشكل عام، ونواب محافظة قنا بصفة خاصة يقومون دائمًا بالحوار التوعوي مع كبار العائلات لدحر العادات والتقاليد القديمة المتشددة.

اقرأ أيضا: عاجل | رياح مثيرة للرمال.. الأرصاد تكشف حالة الطقس اليوم على كافة الأنحاء

مسؤول بالجامعة العربية: زواج القاصرات محرم بجميع الأديان

في السياق ذاته، أشارت الدكتورة عبلة إبراهيم، مدير إدارة الأسرة والمرأة والطفولة، بجامعة الدول العربية، وعضو رابطة المرأة العربية، إلى أن زواج القاصرات محرم بجميع الأديان السماوية، ويجب علينا أن نقوم بتطبيق منعه، ومعاقبة من يقوم بارتكابه أو المشاركة في تنفيذه.

اقرأ أيضا: الأوقاف تغلق مسجدين بالمنوفية وقنا لعدم التزام المصلين بالإجراءات الاحترازية

وطالبت "عبلة"، في تصريحها لـ"الطريق"، بضرورة تشديد العقوبة وزيادة القوانين الرادعة التي تحرم زواج الأطفال، مؤكدة أن هذا دور وزارة العدل ومجلس النواب والشيوخ وعلماء الدين والإعلاميين.

الطب النفسي وزواج القاصرات

من جانبه، قال الدكتور جمال فرويز، أستاذ الطب النفسي بجامعه القاهرة، إن الأطفال في مرحلة المراهقة يكونوا غير ناضجين، عاطفيا وجسديا ونفسيا، ويكون الاختيار في هذا الأمر ليس شأنهم، ولكن شأن أولياء أمورهم، والتغيرات التي تحدث بعد مرحلة المراهقة سوف تؤدي إلى ما لا يحمد عُقباه.

وأشار"فرويز" في تصريح لـ"الطريق"، إلى أن البنت في سن الـ21 عاما تتغير ميولهم العاطفية، ورلما تتعرض البنت إلى علاقة غير شرعية وذلك منتشرا بشدة في ظل توسع وسائل التواصل الاجتماعي، الأمر الذي يسبب حدوث المشكلات بين الأزواج وزوجاتهم وبالتالي يحدث الطلاق.

وأضاف أستاذ الطب النفسي بجامعه القاهرة، أن زواج القاصرات يتم عرفيا وبشكل غير قانوني، وفي حالة الإنجاب لا يتم تسجيل الطفل، الأمر الذي يعرض حياة الزوجة والطفل في خطر، معلقا أن هذه الظاهرة تكون غالبا بسبب التخلص من أعباء مادية بسبب الفقر أو التقرب إلى عائلات أخري.

وطالب جمال فرويز، بضرورة تحرك مؤسسات المجتمع المدني والحكومي وقنوات الإعلام والثقافة؛ للتوعية من خطورة تلك الظاهرة، وتقديم الدعم اللازم للأسر والبنات.

البرلمان يستجيب لمطلب الرئيس السسيسي

وأكد النائب أشرف أمين، عضو مجلس النواب، علي أهمية سرعة تنفيذ توصيات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بشأن مكافحة زواج القاصرات، حيث أن الرئيس السيسي قد وجه خلال خطابه باحتفالية يوم المرأة المصرية وتكريم الأمهات المثاليات، بسرعة إصدار قانون خاص يجري بموجبه منع الزواج المبكر للاطفال.

وأشار النائب اشرف أمين، إلى أن مجلس النواب سيقوم بسن تشريع خاص بظاهرة زواج القاصرات، وتشديد عقوبة مرتكبي هذه الجريمة، بداية من ولي الأمر حتى المأذون، منوها على أن النواب قد بدأوا بالفعل في إعداد مشروعات قوانين خاصة بهذا الشأن.

موضوعات متعلقة