الطريق
الجمعة 10 مايو 2024 11:13 صـ 2 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حمدي النورج يتتبع منطلقات الإبداع ودوافعه في ”حديث الخوف”

غلاف كتاب حديث الخوف لحمدي النورج
غلاف كتاب حديث الخوف لحمدي النورج

يترقَّب الوسط الأدبي والثقافي صدور كتاب "حديث الخوف" للدكتور حمدي النورج، أستاذ النقد الأدبي بأكاديمية الفنون، خلال أيام قليلة عن دار إنسان للنشر والتوزيع.

يقول النورج في مقدمته: "أمن الخوف لا يرتبط بالخوف قدر ارتباطه بسياقاته المتعددة والمسافرة منذ زمن الخلق الأول. من اليسير ترجمة كثير من الأفعال تحت أثر الخوف الذي أنتجها وأظهرها، وما انكسارات البشرية وسلوكها الهش أحيانًا إلا سعي نحو مجابهة فعل الخوف الذي أصبح طاغيًا مستشرياً. هذا الكتاب يترسم وقوع الخوف داخل بعض السرديات، ويبحث في سلوك الخوف كهاجس عالمي ثابت وموجود فرديًا ومؤسسيًا، يستشفع ببنية معلوماتية تراثية وحديثة لا تقع تحت مجال معرفي واحد قدر ارتباطها بسلوك النسق المتغلغل فيها. كيف نكتب؟ وكيف يقع دون أن ندري؟ كيف نتلقى فن القص البديع ببنية اندهاشية رائعة ونسق الخوف هو الصانع الأكبر وعليه تتمحور أغلب الحكايا".

الدكتور حمدي النورج

ويُعالج الكتاب، عبر مقدمة و١٧ فصلًا، بِنيَة الخوف في كل ما يحيط بالعملية الإبداعية داخل الخطاب السردي؛ منطلقاته وأسبابه وحالاته وتجلياته وصولًا إلى أثره -الظاهر والخفي- في المُنتَج الثقافي خاصة والإنساني عامة، عبر السرديات التراثية الكبرى والحداثية أيضًا، في محاولة لرسم صورة شبه كاملة للظاهرة، محمولة على لغة رصينة منضبطة تثير الدهشة، بخصوصيتها وثرائها وفي الوقت نفسه اتساقها مع موضوع الكتاب وحملها أفكاره دون تعالٍ على القارئ أو إخلال بالأصالة.

من عناوين الفصول: الخوف المسافر، صور الخوف، الخوف والدخول للموت، الحياة الزائفة الهشة، سياسة الخوف والموت، الخوف القديم، الخوف من تغير العقل، نحن تجار الموت، وغيرها.

صدر للنورج مجموعة كبيرة من الكتب التي تنوعت بين الدراسات الأدبية مثل "النمط اللغوي الثابت عند نجيب محفوظ"، "تحليل الخطاب.. رؤية منهجية ونماذج تطبيقية"، "تحليل الخطاب السياسي في ضوء نظرية الاتصال اللغوي.. محمود شاكر نموذجًا"، "تحليل الخطاب النوعي.. الشعر والرواية الأجناس الجديدة"، "بنية القص والإرسال والتلقي.. دراسة في تحليل الخطاب سورة يوسف نموذجًا"، "اللغة الحية والنمط الثابت عند نجيب محفوظ"، وتحت الطبع "الخزائن السردية الكبرى قراءة ثقافية"، والأعمال الإبداعية، مثل روايات "الزاوية كف حبيبي" و"سكان جزيرة القرش".

للتواصل مع الكاتب

موضوعات متعلقة