الطريق
الأحد 19 مايو 2024 04:10 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أخبار السفينة العالقة في قناة السويس الآن

السفينة الجانحة
السفينة الجانحة

ساعات عصيبة مر بها الاقتصاد العالمي، بعد توقف شريان العالم لأيام قليلة عن النبض، بسبب جنوح سفينة الحاويات البنمية EVER GIVEN، في قناة السويس، وارتفعت أسعار النفط لأعلى قيمة لها منذ بداية جائحة كورونا. 

ونجحت هيئة قناة السويس، في إنهاء أزمة السفينة الجانحة، قبل الوصول إلى مرحلة تفريغ حمولة السفينة.

وأكدت هيئة القناة، أن حركة الملاحة ستعود فور الانتهاء من تحرك السفينة الجانحة بشكل كامل.وكانت قنا السويس، تمتلك عدة خطط لإنهاء المشكلة، وكانت الخطة الأولى هي تحريكها بعدة قاطرات، والخطة الثانية هي تفريغ الحمولة، وكانت تلك الخطة ستستغرق أكثر من شهر، وبالتالي سيتضرر الاقتصاد العالمي وسيرتفع النفط لأعلى قيمة له أعلى الاطلاق.

أخبار السفينة العالقة في قناة السويس 

أكدت هيئة قناة السويس، أن الهيئة ستواصل العمل على مدار 24 ساعة لإنهاء مرور السفن المتوقفة، وانه سيتم قطر السفينة البنمية إلى منطقة البحيرات.

وتابعت، أن مؤخر السفينة ابتعدت عن الشط بمسافة 102 متر بدلا من 4 أمتار ومن المقرر استئناف المناورات مرة أخرى مع عملية المد، والتي يصل فيها منسوب المياه إلى أقصى ارتفاع له وذلك في 11 ونصف صباحا، ليصل إلى 2 متر وهو ما يسمح بتعديل مسار السفينة بشكل كامل لتصبح بمنتصف المجرى الملاحي.

اقرأ أيضا: حقيقة تأثر أنفاق قناة السويس بأعمال التكريك حول السفينة الجانحة

وتم توزيع عدة قاطرات خلال مناورات الشد يشمل، وفقا للخطة وهي شد مقدمة السفينة في اتجاه الشمال بواسطة كلا من القاطرة بركة والقاطرة عزت عادل بقوة شد 160 طنا لكل منهما، و4 قاطرات بدفع مؤخر السفينة جنوبا، وتشمل القاطرتان الجديدتان عبدالحميد يوسف ومصطفى محمود، بقوة شد 70 طنا لكل منهما والقاطرتان بورسعيد 1 وبورسعيد 2.

اقرأ أيضا: أسامة ربيع: سرعة الرياح ليست السبب الوحيد في جنوح سفينة الحاويات

كما تعمل قاطرتان على شد مؤخر السفينة جنوبا وفي مقدمتهم القاطرة الهولندية APL GUARD بقوة شد 285 طنا، والقاطرة ماراديف، وتتشارك القاطرتان تحيا مصر1 وتحيا مصر 2 في دفع مقدم السفينة ناحية الشمال.

وتم تحريك السفينة بنسبة 80% بجهود مصرية كاملة، بعد وصول القاطرة الهولندية APL GUARD مساء أمس، ضمن فريق عمل شركة SMIT الهولندية للمشاركة في جهود تعويم سفينة الحاويات البنمية الجانحة.

وكانت سفينة الحاويات البنمية EVER GIVEN قد خرجت عن مسارها، يوم الثلاثاء الماضي وهي تستقيم في المجري الملاحي للمياه، ولقت الأزمة اهتماما عالميا كبيرا نظرا لأهمية قناة السويس الاقتصادية.