الطريق
الخميس 2 مايو 2024 10:24 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

السبت العظيم.. البعثة الآثرية تكشف لـ”الطريق” كواليس احتفالية نقل المومياوات الملكية

موكب نقل المومياوت
موكب نقل المومياوت

تستعد مصر اليوم السبت، لأعظم حدث في التاريخ، وهو نقل المومياوات الملكية، من متحف التحرير لمتحف الحضارة بالفسطاط، وفي هذا الصدد يكشف عضو بالبعثة الآثرية لـ"الطريق" كواليس احتفالية موكي نقل المومياوات الملكية.

 

وقال الباحث الآثري على أبو دشيش، عضو البعثة الآثرية التي يرأسها عالم المصريات المعروف الدكتور زاهى حواس وزير الآثار، لـ "الطريق" كواليس موكب نقل المومياوات الملكية والتي جاءت كالتالي:

 

أولاً: الاحتفالية تبدأ من المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط، بدءًا من تصوير المتحف وبحيرة عين الصيرة، حيث إن المتحف القومي للحضارة يحتوي على قطع من جميع العصور، من عصر ما قبل الأسرات حتى فترة محمد علي.

ثانيًا: ثم يتجه شعاع ضوء باللون الأزرق ناحية ميدان التحرير ثم يدخل المتحف المصري بالتحرير رويدًا رويدًا حتى ينير المتحف بألوان مختلفة، ثم تخرج المركبات واحدة تلو الأخرى، وبعدها تتجه المومياوات ناحية ميدان التحرير، حيث المسلة "يكون مظلم قبل وصول المومياوات إليه" وعند الوصول للميدان تنير المسلة باللون الأزرق.

 

ثالثًا: تسير المومياوات نحو الكورنيش، ثم القصر العيني والمنيل ومصر القديمة، ثم يتخذ الكوبري المؤدي لمنطقة الجيارة، ومنها إلى متحف الحضارة بالفسطاط، وبعد وصولها في متحف الحضارة يكون في استقبالها الرئيس عبد الفتاح السيسي.

 

رابعًا: عزف كورال باللغة المصرية القديمة، ووضع المومياوات في الفتارين المخصصة لها.