الطريق
الخميس 2 مايو 2024 07:58 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بحضور السيسي.. الألحان الفرعونية تُزين احتفالية المومياوات الملكية (فيديو)

عزف الألحان الفرعونية
عزف الألحان الفرعونية

قدمت الفنانة ريهام عبدالحكيم، أغنية جديدة خلال حفل وزارة السياحة والآثار بمناسبة نقل المومياوات الملكية من المتحف المصري بالتحرير، إلى متحف الحضارة بالفسطاط في مصر القديمة.

وبدأت الأوكسترا، بمعزوفة طويلة صاحبتها استعراضات من عدد من المواقع الأثرية المهمة، مثل الدير البحري والأهرامات والمتحف المصري الكبير.

وعُزفت الفنانة أميرة سليم بشكل منفرد عبر آلة "الكامانجا"، وبعدها استكملت الأوركسترا بتقديم عرض باللحن الفرعوني.

اقرأ أيضا: الاستعدادات الأخيرة قبل نقل موكب المومياوات الملكية (فيديو وصور)

وتحرك موكب نقل 22 مومياء ملكية من المتحف المصري بالتحرير، إلى متحف الحضارة بالفسطاط في مصر القديمة، والذي يحضره المئات من المؤسسات والقنوات الإعلامية والصحف المحلية والدولية.

شارك كوكبة من نجوم الفن في احتفالية نقل موكب المومياوات الملكية، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، ورئيس الوزراء ووزير السياحة والآثار، وعدد من قيادات مصر ومسؤولين دوليين.

وألقي النجوم كلمة خلال فيلم تسجيلي عرض قبل بدء خروج الموكب من المتحف المصري بالتحرير، وشارك في الفيلم كلا من؛ "نيللي كريم وأحمد عز وكريم عبد العزيز وأحمد حلمي وهند صبري ويسرا وخالد النبوي أحمد السقا ومنى زكي".

وقدم الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، تذكارًا للرئيس عبد الفتاح السيسي، عبارة عن تمثال مستنسخ لتوت عنخ أمون وهو يصطاد، بالإضافة إلى أول تذكرة دخول لمتحف الحضارة بالفسطاط.

من جانبه، استمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، إلى فيلم تسجيلي بعنوان "مصر الحضارة"، والذي يقدمه الفنان خالد النبوي، والدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، عن تاريخ مصر وحضارتها القديمة، ويتناول العصر الفرعوني والقبطي الإسلامي والإسلامي.

اقرأ أيضا: الاستعدادات الأخيرة قبل نقل موكب المومياوات الملكية (فيديو وصور)

من جهته، قدم الفنان محمد منير، أغنية بمناسبة نقل المومياوات الملكية من المتحف المصري بالتحرير، إلى المتحف القومي بالفسطاط، بعنوان "أنا مصر"، وذلك بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، ورئيس الوزراء وعدد من قيادات الدولة.

وبعد انتهاء أغنية الكينج منير، بدأ عرض "أوركسترا" لفيلم تسجيلي من بطولة الفنانة يسرا.

أعرب الرئيس عبد الفتاح السيسي، عبر حسابه الرسمي بموقع فيس بوك، عن فخره بحدث نقل المومياوات الملكية من متحف التحرير إلى متحف الحضارة بالفسطاط.

ونشر الرئيس عبد الفتاح السيسي ما يلي:

بيان الرئيس السيسي عن نقل المومياوات

"بكل الفخر والاعتزاز أتطلع لاستقبال ملوك وملكات مصر بعد رحلتهم من المتحف المصري بالتحرير إلى المتحف القومي للحضارة المصرية. إن هذا المشهد المهيب لدليل جديد على عظمة هذا الشعب الحارس على هذه الحضارة الفريدة الممتدة في أعماق التاريخ. إنني أدعو كل المصريات والمصريين والعالم أجمع لمتابعة هذا الحدث الفريد، مستلهمين روح الأجداد العظام، الذين صانوا الوطن وصنعوا حضارة تفخر بها كل البشرية، لنكمل طريقنا الذي بدأناه.. طريق البناء والإنسانية".