الطريق
السبت 27 أبريل 2024 02:07 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”مية النار متحرقش غادة عبدالرازق”.. استشاري جلدية تفسر مشهد ”لحم غزال”

غادة عبدالرازق في لحم غزال
غادة عبدالرازق في لحم غزال

شهد مسلسل "لحم غزال"، خلال أحد مشاهده تعرض "غزال" بطلة العمل التي تقوم بدورها النجمة غادة عبدالرازق، لسكب مياه نار على وجهها من إحدى الممثلات التي تقوم بدورها بسنت شوقي، والتي تريد الانتقام منها، وكانت المفاجأة أن المشهد التالي أظهر وجهها خاليا تمامًا من الحروق أو التشوهات، بعدما هرولت لغسل وجهها بالماء البارد، لتكتشف إنها لم تُحرق، الأمر الذي سبب جدلًا واسعًا بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة أنه خارج المنطق والمعروف عن أثر مياه النار على الجلد.

تأثير الحرق بماء النار

الدكتورة جوزفين عبدالشهيد، استشاري الأمراض الجلدية، قالت إن التعرض لمياه النار يسبب حروقا بالغة قد تصل إلى حد الوفاة، مؤكدةً أنها تسبب إعاقة إذا أصابت جزءا من الجلد يغطي أي مفصل وبالتالي يعوق الحركة الخاصة بهذا المفصل.

اقرأ أيضا: الحلقة 8 | سيد جلالة يطلب الزواج من غادة عبدالرازق في ”لحم غزال”

وأضافت أيضا لـ"الطريق" أن الحرق بماء النار يسبب كذلك إعاقة سمعية أو بصرية مثلا إذا أصاب الأذن أو العين، كما أنه قد يسبب إعاقة في حالة التأثير على أحد الأطراف مما قد يؤدي إلى بترها، ومن المستحيل ألا يتعرض الجلد لها دون أضرار.

 كما أن الغسل بالمياه لا يقلل أثر مياه النار على الجلد لأنها تفاعلات كيميائية في الأساس، والمشهد في مسلسل "لحم غزال" ضد العقل والمنطق.

متى تسبب حروق مياه النار الوفاة؟

وأشارت "عبد الشهيد" إلى أن الحروق من الممكن أن تؤدي إلى الوفاة إذا كانت الإصابة تغطي مساحة كبيرة من الجسم، أو إن لم يتم التعامل مع الإصابة بشكل جيد خاصة في الساعات الأولى من الإصابة، كما تزيد احتمالات الوفاة إذا أُصيب بالأدوية أو الجفاف أو توقف أحد الأعضاء الحيوية عن العمل.

هل من الممكن علاج الحروق تمامًا؟

وعن علاج حروق مياه النار، لفتت استشاري الأمراض الجلدية إلى أنه مع التقدم في العلاجات المختلفة من جراحات وليزر وخلافه أصبح من الممكن تقديم علاجات فعالة جدًا، تمكن المريض من استعادة حياته بشكل طبيعي، إذا تم التدخل مبكرا في مكان مجهز طبيا وعلى أيدي أطباء مدربين.