الجمعة 27 مايو 2022 05:35 صـ 26 شوال 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

تحقيقات

متهم بنقل كوفيد 25.. الغراب بريء من فيروس يوسف الشريف

الغراب متهم بنقل كوفيد 25
الغراب متهم بنقل كوفيد 25

خلال أحداث مسلسل كوفيد 25 بطولة يوسف الشريف، والذي بدأ عرضه مع النصف الثاني من شهر رمضان المبارك، حيث يتكون من 15 حلقة فقط، ظهر مرض فيروسي خطير، يؤدي إلى أعراض نفسية وعصبية خطيرة وتحول المصابين إلى كائنات شبيهة لـ"الزومبي".

 

الغراب أصل كوفيد 25

 

الفيروس الجديد الذي ظهر خلال المسلسل أطلق عليه اسم "كوفيد 25" وينتقل عن طريق العين، ووجه المسلسل الاتهامات إلى الغراب بأنه أصل الفيروس والمتسبب في نقله، ما تسبب في تسجيل حالات وفاة لأكثر 250 مليون شخص في العالم، منهم 2 مليون بمصر.

 

 

ونشأ الفيروس من خلال تجارب كانت تجرى على جينات الغراب لاستخلاص علاج للسرطان، وخلال حقن الجينات في الفئران المخصصة للتجارب، تفاعل الجين مع فيروس آخر من عينة "كورونا" كانوا مصابين به من قبل، وهو ما أسفر عن فيروس جديد ينتشر بالعين، وهو ما ولد لاحقا كوفيد 25.

 

بيطري: الغراب لا ينقل أي أمراض

 

من جانبه، أكد الدكتور أحمد علي، الطبيب البيطري، أن اتهامات المسلسل للغراب ليس لها أي أساس من الصحة، فالغراب لا ينقل الأمراض على الإطلاق، موضحًا أنَّه لم يتمّ تسجيل نقل الغربان مسبقًا لأي أمراض، بخلاف غيرها من الطيور.

 

وتابع خلال حديثه لـ"الطريق" أن أنَّه إذا كانت الدراما أثرت على الإنسان، فيجب الفصل بين الحقيقة والخيال، حيث إنَّه لم يذكر في أي مرجع علمي أن الغراب ينقل مرض، مع احتمالات نادرة الحدوث بأن يجرى تشوه جنيني على غرار فيروس كورونا.

 

اقرأ أيضا: الأمل الأخير لإنقاذ دلال عبدالعزيز.. ما هو جهاز الـCPAP؟

 

وشدد الطبيب البيطري على أن فيروس كورونا مسجل منذ عقود بين الأسماك والحيوانات وله لقاح محدد، ولكن في عام 2002 ظهر بالصين تسجيل تشوه بالشريط الوراثي للفيروس لمرض شديد بين المواطنين سُمي "سارس" كان منشأه بالخفاش ثم للقطط والإنسان.

 

وتابع خلال حديثه أن ذلك التشوه الجنيني تكرر في 2012 بين الخفاش وانتقل للجمال، ثم تفاقم في 2019، حيث جرى تسجيل فيروس جديد بمدينة ووهان الصينية التي يتعايش فيها المواطنون مع الحيوانات البرية، وثبت أن بدايتها هو الخفاش وآكل النمل الحرشفي، الذي تعرض للصيد الجائر، واستشرى المرض بصورة أقوى وأشد، رغم انتهائه في السيرة الحيوانية الغذائية لكنه مازال متفشيًا بين المواطنين.

بنوووك