الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 02:36 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

الأمل الأخير لإنقاذ دلال عبدالعزيز.. ما هو جهاز الـCPAP؟

سمير غانم ودلال عبدالعزيز
سمير غانم ودلال عبدالعزيز

حالة من القلق تسيطر على الوسط الفني والجمهور نتيجة لإصابة النجمة بسبب مرض الفنان سمير غانم وزوجته دلال عبدالعزيز، ونقلهما لأحد مستشفيات العزل الصحي.

الحالة الصحية للفنانة دلال عبدالعزيز

وفي الوقت الذي يعاني فيه سمير غانم من بعض المشكلات في الكلى استدعت نقله إلى المستشفى ووضعه تحت الملاحظة والرقابة الطبية، تعاني زوجته الفنانة دلال عبدالعزيز من الإصابة بفيروس كورونا منذ عدة أيام؛ إذ كانت تتلقى العلاج بالمنزل، ولكن نقلت إلى المستشفى بسبب صعوبة في التنفس، لتخضع لجلسات أكسجين، ووضعت على جهاز CPAP، من أجل تنظيم حركة التنفس والأكسجين داخل الجسم.

وبحسب بعض المصادر، فالفريق الطبي الذي يتولى علاج دلال عبدالعزيز وضعها تحت تأثير المخدر، كي لا تشعر بالآلام المصاحبة للجهاز؛ إذ ستشهد إجراء مسحة جديدة خلال يومين بعد إيجابية المسحتين الأوليتين.

ما هو جهاز CPAP؟

وبالنسبة للجهاز الذي وضعت عليه دلال عبدالعزيز ولجأ إليه الأطباء من أجل تحسين حالتها الصحية ومحاولة إنقاذها من فيروس كورونا، قال الدكتور محمد عاطف، استشاري الأمراض الصدرية والجهاز التنفسي، إن جهاز CPAP يعتبر للتنفس الصناعي؛ إذ يستخدم لتنظيم التنفس لدى الحالات التي تعاني من مشكلات وأزمات بالرئة، وإنقاط التنفس الانسدادي خلال النوم.

اقرأ أيضا: سبب إصابة أسرة سمير غانم ودلال عبدالعزيز بفيروس كورونا

وأضاف عاطف خلال حديثه لـ"الطريق" أن الجهاز يشبه القناع الذي يثبت جيدا على الوجه، ولا يدخل إلى القصبة الهوائية، ويعمل من خلال دفع الأكسجين إلى الرئة لضخه إلى الجهاز التنفسي والدم، ثم امتصاص الهواء المعبأ بثاني أكسيد الكربون؛ إذ يتكون من مولد تدفق الهواء، وخرطوم يربط مولد التدفق بالقناع، والقناع للأنف أو قناع الوجه الكامل، بالإضافة للوسائد الأنفية.

وواصل أنه يمكن تثبيته لبعض الحالات في وضع الإفاقة، وأخرى تحت تأثير المخدر، وفقا لتقييم الفريق المعالج؛ إذ يصاحبه تنفيذ إجراءات أخرى، منها وضع أجهزة المحاليل، وأخرى للقلب والجهاز الهضمي والغسيل الكلوي.

وعن فائدة استخدامه لحالة الفنانة دلال عبدالعزيز، أشار استشاري الأمراض الصدرية والجهاز التنفسي إلى أن ذلك الجهاز يستخدم لعلاج مرضى الجهاز التنفسي، وإحدى مراحل العلاج أيضا لمرضى كورونا، الذين يعانون من صعوبة بالغة في التنفس.