جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الإثنين 15 أغسطس 2022 08:27 مـ 18 محرّم 1444 هـ

بيان مهم للبرلمان العربي بشأن أزمة سد النهضة

البرلمان العربي - ارشيفية
البرلمان العربي - ارشيفية

أعلن البرلمان العربي برئاسة عادل بن عبدالرحمن العسومي، دعوته ومطالبته للحكومة الإثيوبية بضرورة التجاوب مع جهود مصر والسودان والمبعوث الأمريكي للقرن الأفريقي؛ للوصول إلى اتفاق ملزم وعادل بشأن أزمة سد النهضة.

 

وأشار بيان البرلمان العربي، إلى أن جولة المبعوث الأمريكي، ستتم بمصروالسودان وإثيوبيا، إضافة إلى جولة لرئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية، فيليكس تشيسكيدي، وعقد لقاات حوارية مع الأطراف الثلاث؛ للوصول إلى حل ملزم.

اقرأ أيضا: عاجل | فرض حظر التجوال بسبب كورونا.. الحكومة تكشف الحقيقة

وقال "العسومي"، إن موقف مصر والسودان سليم من الناحية القانونية الدولية، وذلك بعد تعنت الجانب الإثيوبي، خاصة وأن تلك التحركات الدولية تؤكد على رفض الدولتين سياسة الأمر الواقع،التي تنوي إثيوبيا فرضها من خلال عزمها وتصريحات مسؤوليها بملء السد في موعده يوليو المقبل.

 

ودعا رئيس البرلمان العربي، بضرورة اتجاه الجانب الإثيوبي إلى طاولة المفاوضات؛ لعدم الوصول إلى نقطة غير مرغوب بها في حل الضرر الذي سيقع على مصر والسودان، واغتنام إثيوبيا هذا الزخم الدولي والإقليمي والعربي الداعم بقوة للمفاوضات.

 

وأكد المسؤول العربي أن البرلمان العربي لايزال على موقفه الثابت، وهو رفض ملء إثيوبيا للسد وعزمها الإضرار بمصالح الدولتين، والمساس بحق ثابت وتاريخي لهما في مياه النيل.