الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 10:52 صـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تعرف على القصة الرومانسية وراء تسمية بوركينا فاسو بـ”الخيول”

بوركينا فاسو
بوركينا فاسو

تحمل لعبة كرة القدم العديد من الأسرار والحكايات بين سطور تاريخها الطويل، وعلى مدار أيام شهر رمضان المبارك 2021، يلقي موقع "الطريق" من خلال سلسلة "رمضانك رياضي"، الضوء على جزء من هذه الحكايات المختلفة، عن أبرز الأندية والمنتخبات والملاعب حول العالم، والسبب الحقيقي وراء تسميتها وسر الألقاب والأسماء المستعارة.

وفي الحلقة الرابعة والعشرين من سلسلة "رمضانك رياضي"، يستعرض "الطريق"، سبب تسمية منتخب بوركيا فاسو بـ"الخيول"، رغم أنها ليست من معالم البلدة السمراء.

يرجع سر لقب الخيول المرتبط بمنتخب بوركينا فاسو، لقصة رومانسية بطلتها الأميرة يينينجا، والتي عندما كان والدها يواجه حروبا متعددة وقوية، وساعدته وهى في سن الرابعة على الانتصار على جيوش مملكة "مالينكى".

وسجل التاريخ شجاعة الملكة الصغيرة، وبراعتها في ركوب الخيل واستخدام الأسلحة المتعددة وعندما كبرت الأميرة الجميلة رفض والدها أن يزوجها من أحد، كونه يرى أنه لا يوجد رجل يستحقها.

لتقوم بعدها يينينجا بزراعة حقول من القمح، وتركتها حتى تعفنت وقالت لوالدها: "هذا هو حالي"، إلا أن الأخير لم يقتنع وغضب من تصرف ابنته وسجنها، إلا أن أحد الفرسان قرر تهريبها من السجن على ظهر حصان، ولكن أثناء رحلتهما تم قتله في الطريق.

اقرأ أيضًا: بطولات بعد غياب.. الوداد بطل دوري أبطال افريقيا 2017

وهربت يينينجا وظلت على ظهر جوادها إلى أن تعبت ووصلت إلى غابة فقابل صائد أفيال يسمى ريالي، ووقعت فى حبه وتزوجا وأنجبا "واداروجو" والتي تعني الخيل بالإفريقية، وهو الذي أسس مملكة موسى التي تحولت إلى بوركينا فاسو فيما بعد .